سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
رياح النقمة الشعبية تكشف الجمر تحت الرماد
الرابط 20:17 2018/11/27 | 301 قراءة

رياح النقمة الشعبية تكشف الجمر تحت الرماد يسعى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جولته على بعض الدول العربية إلى تلميع صورته وإظهار أن ما تعرّض له من تهشيم لا يؤثر على تأييده العربي. وربما يسعى أيضاً إلى ترميم علاقاته مع تركيا التي قال وزير خارجيتها إن بن سلمان طلب في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي لقاءه في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس على هامش قمة العشرين، ولم يتأخر رد الرئيس التركي غير القاطع في قوله "سنرى".
بيد أن ما تسكت عنه الحكومات العربية يعبَّر عنه في الاحتجاجات الشعبية أو المواقف الغاضبة. قد لا توصف هذه الاحتجاجات والمواقف بالعارمة، إلا أنها تنطق في الدلالة على روح الشعوب العربية من الجزائر إلى مصر وموريتانيا وتونس بناشطيها وتياراتها وصحافييها وحقوقييها وسياسييها. يختلف التحرّك الشعبي في معانيه ودلالاته عن احتجاج المؤسسات الدولية، ودول كتركيا وقطر، على مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي.
فالشارع يرى كل شيء، وليس فقط قمة جبل الجليد، وعندما يريد التعبير لا ينسى التفاصيل ولا يتناساها. الاحتجاجات ضد جولة بن سلمان في بعض الدول العربية قد يكون ظاهرها جريمة خاشقجي لكنها في العمق تصوّب إلى سياسات جسّدها ولي العهد السعودي ليس أولها الحرب على اليمن ولا آخرها التطبيع مع إسرائيل. بين هذا وذاك، تصويب آخر على جرائم أخرى، ربما أقدم زمنياً، إلا أن تبعاتها لم تسقط بالتقادم. الاحتجاج على بن سلمان في الشارع العربي شمل أيضاً الدور السعودي في سوريا، ودوره في إيران، وصفقات المليارات مع إدارة ترامب لشراء السلاح. "لا أهلاً ولا سهلاً بقاتل أطفال اليمن"، هكذا عبّروا. يبدو واضحاً أن الشعوب لا تسكت طويلاً، ونَفَسها في المجاملة أقصر مما قد يتصور البعض، ولربما تستشعر اليوم خطراً ما يحمله ولي العهد إليهم.
يقول أحد المغرّدين إن "بن سلمان لا يحمل المنشار معه في الزيارات الرسمية"! نزل الناس إلى الشارع احتجاجاً، وآخرون بلا شك نزلوا ترحيباً. لا يملك ولي العهد الكثير من الخيارات لتلميع صورته اليوم. لكنه يملك المال. مال يريده ترامب وغيره. مال يغيّر المواقف ويغض الأبصار عن تقطيع الأوصال والتجويع حتى الموت.
مسيرات العودة لطالما شهدت ضمن فعالياتها احتجاجات طالت ولي العهد السعودي لا سيما في سعيه للتطبيع مع "إسرائيل" وطمس القضية الفلسطينية. قالها ترامب علناً: "لولا السعودية وبن سلمان تحديداً لكانت اسرائيل في أزمة". اليوم، وفي هذا الوقت، فإن رفض بعض الشارع العربي زيارة بن سلمان إلى بلاده هو رسالة احتجاج قوية تتضمن الكثير من العناوين التي تضع سياسة الحكم السعودية في إطار المتهم بالكثير مما عانته المنطقة العربية والإسلامية من مآسي، لا سيما ما بات يعرف بجريمة العصر التي حصدت أرواح أطفال يمنيين إما حرقاً، وإما مرضاً، وإما جوعاً.
رفض زيارة ابن سلمان في هذا الوقت هو رسالة احتجاج قوية على ما قامت به السعودية من سياسات تدميرية، ورسالة احتجاج على كل الدعم الذي قدمته السعودية للجماعات المسلحة في اليمن وسوريا والعراق. رفض الزيارة في هذا التوقيت هو اعتراض على حملات التطبيع الممنهجة التي تريد أن تدفع العرب إلى الاعتراف بـ "إسرائيل" كدولة مقبولة ولها عاصمة وعلم. رفض الزيارة هو رسالة على عدم القبول بإراقة دم الفلسطينيين والتآمر على القضية الفلسطينية، وهذا ما أكّده ترامب علناً: "لولا السعودية وابن سلمان تحديداً لكانت اسرائيل في أزمة".
بن سلمان الذي قرر العدوان على اليمن، استهدف المقاومة في فلسطين ولبنان، واحتجز رئيس حكومة لبنان في عملية غير مألوفة في العلاقات الدولية، منحه الاعلام الغربي لقب "الأداة الحقيقية لصفقة القرن في المنطقة". هذه الاحتجاجات التي بدأت برفض زيارة بن سلمان هي الشعلة الأولى في حرب المظلوم على الظالم. الشعوب ترفض زيارة ولي العهد السعودي لأن استقباله سيوفر له غطاء لكل جرائمه، وقبولاً ضمنياً بسياساته، هو الذي تحوّل فجأة من عازل إلى معزول.
 
المصدر: الميادين 




إقرأ أيضاً >>
يمانيون (محليات) 20:17 2018/11/27

يمانيون – متابعات خاصة في ظل الصراعات الدائرة بين مرتزقة الإمارات ومسلحي حزب الإصلاح، وفي إطار محاولة الأخيرين السيطرة على اللواء 35 التابع لمرتزقة >>

168 قراءة
الرابط (اخبار) 20:12 2018/11/27

 بدأت جماهير تونس تتجمع اليوم الثلاثاء في شارع الحبيب بورقيبة وسط تونس تعبيراً عن الرفض لزيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ووصلت إلى محيط وزارة >>

317 قراءة
يمانيون (محليات) 20:05 2018/11/27

يمانيون../ توفي وأصيب خمسة عشر شخصا اليوم من أبناء محافظة ريمه جراء انقلاب سيارة هيلوكس غمارتين وهم في طريقهم على متنها الى محافظة الحديدة. واطلع وكيل محافظة >>

175 قراءة
يمانيون (محليات) 20:03 2018/11/27

يمانيون – متابعات خاصة أعلن رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي القبض على أربعة مصريين في الحدود الشمالية لليمن. وقال الحوثي في تغريدة على حسابه >>

189 قراءة

استهدفت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية اليوم تجمعات لمرتزقة العدو السعودي في الجوف والضالع >>

202 قراءة
صعدة برس (قضايا واراء) قبل 7 ساعة و 58 دقيقة

بن لزرق.. صنعاء المحاصرة تطعم "الجنوب الثري".. ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 9 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 14 ساعة و 3 دقيقة

بقلم : سري القدوة تأجيل الضم لا يعني الغاءه وعلى الاحتلال التوقف الفوري عن ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 6 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 14 ساعة و 8 دقيقة

السوق السوداء هي عندما تحتاج لخمسة لتر بترول فيأتي من يهمس في اذنك..ويقول لك وهو ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 7 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 14 ساعة و 8 دقيقة

سيف اكثم المظفر منذ ابتكار المصباح على يد العالم توماس أديسون، وحصوله على برائتي ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 7 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها