سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
لماذا بات انسحاب القوات الأمريكية من سوريا خبرا سيئا لروسيا؟
شهارة نت 06:15 2018/12/28 | 205 قراءة

بقلم / دميتري بافيرين
وقع دونالد ترامب مرسوما بشأن سحب القوات الأمريكية من سوريا. بالنسبة لواشنطن، هذه هزيمة شكلية. لكن لسوء الحظ، هزيمتها لا تعني انتصارا لروسيا. قرار ترامب خبر سيئ بالنسبة لنا، وإليكم الأسباب:
الأمر الأول هو أن الجنود الأمريكيين يغادرون، لكن الولايات المتحدة باقية، فقد شاركت في الحرب بالوكالة (بالدسائس والتمويل والتسليح) وستستمر في ذلك. وسوف يستمر التحالف في مهماته.
من الواضح أن إسرائيل، والأهم من ذلك، تركيا ستنتهج سياسة أكثر عدوانية. الآن، سيتسع نطاق إبداع أردوغان المدمر. تم إنهاء التوازن الهش، والآن، يعتمد الكثير على كيفية تمكن موسكو من ضبط الطموحات التركية، التي يتمثل جوهرها في إخضاع جزء كبير من سوريا لنفوذها المطلق.
وما إذا كان من الممكن إبقاء بؤر الإرهاب في سوريا تحت السيطرة، أمر يعتمد على موسكو. فقد تجمعت في محافظة إدلب مجموعات مسلحة من جميع الأطياف، من مختلف مناطق سوريا، وكما يقولون، “الحصان لم يسقط بعد”. ولكن، لم يعد من الممكن تحميل الولايات المتحدة المسؤولية عن احتمال زعزعة الاستقرار. في أحسن الأحوال، سوف يتم نقل المسؤولية إلى تركيا، ذلك أن إدلب تحت مسؤوليتها، ونحن ببساطة بحاجة إلى الحفاظ على علاقات جيدة مع أنقرة، الأمر الذي يضيّق مجال المناورة.
أخير، فبينما كان الأمريكيون موجودين في سوريا، رجالا وسلاحا، كان لدينا موضوع للمساومة. ولوقت طويل، كان التنسيق بشأن سوريا هو القناة الوحيدة للتفاعل بين روسيا والولايات المتحدة. وكان التفاعل، في بعض الأحيان، مثمرا. وبصرف النظر عن رغبة الأمريكيين في عزلنا، فإنهم لم يستطيعوا قطع هذا الخط من الاتصالات مع موسكو، لأن ثمن القضية باهظ- خطر نشوب حرب شاملة.
سوف يتعين على موسكو أن تقرر أين يمكن أن تمتلك أوراقا رابحة… فالمواجهة مع الولايات المتحدة مستمرة. في حالة سوريا، ليس لدينا عمليا ما نقدمه للأمريكيين، وهم أنفسهم لا يريدون شيئا محددا منا، سوى أن نمنى بالهزيمة بعدهم.
إقرأ أيضاً >>

علق محمد فاضل أستاذ القانون بجامعة تورنتو الكندية بأن الرغبة الصادمة في مهاجمة المسلمين والعرب الأميركيين وتبني كراهية المسلمين (إسلاموفوبيا) الأميركيين >>

175 قراءة
يمانيون (محليات) 01:32 2018/12/28

يمانيون../ ناقشت اللجنة التحضيرية للهيئة التنسيقية لأبناء المحافظات الجنوبية والشرقية لمقاومة العدوان وطرد الاحتلال من أراضي الجمهورية اليمنية في >>

145 قراءة
يمانيون (محليات) 01:24 2018/12/28

يمانيون../ نفذ سلاح الجو المسير، مساء اليوم هجوما على تجمعات الغزاة والمرتزقة بمديرية صرواح بمحافظة مأرب. وأوضح مصدر عسكري قبل قليل أن سلاح الجو المسير نفذ >>

110 قراءة

متابعات: مجدداً وليس أخيراً، تتسابق القوى للوصاية على حضرموت، تلك المحافظة التي تنتج ربع مليون برميل من النفط يومياً ولا تزال واعدة بالاستثمارات في قطاعات >>

200 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 8 ساعة و 28 دقيقة

بقلم/ احمد الشاوش - قطرن ملوك الروم والفرس والفراعنة وخلفاء المسلمين شعوبهم في ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 3 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 15 ساعة و 27 دقيقة

علامات فارقة : ( يعكوف شاريت 92 عاما، الباحث الإسرائيلي ابن موشيه شاريت أحد مؤسسي ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 4 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 15 ساعة و 33 دقيقة

الكيان الصهيوني مطلب نازي هتلري وحالة شذوذ اداري وعسكري تمت اقامته على دولة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 17 ساعة و 12 دقيقة

انتهت مدة السُّكوت، ولن يُتركَ بَعْدَ اليوم قطارهم يَفُوت ، ما دام اتجاهه العراق ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها