سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
2018.. خسائر للتحالف العربي دون مكاسب.. فهل يتنصر اليمن 2019 .. بقلم/ محمد الحاضري
صدى المسيرة 17:37 2019/01/12 | 72 قراءة

منذ أربعة أعوام شكلت السعوديّة بدعم أمريكي تحالفاً من 17 دولة وشنت حرباً على اليمن بعد ثورة 21 سبتمبر2014 التي أطاحت بأهم عملاء السعوديّة، وبعد أن طالت الحرب وخرجت عنما كان مُخَطّطاً لها كونت السعوديّة تشكيلات عسكريّة مختلفة ومتعددة الجنسيات، بينهم عشرات الآلاف من المرتزِقة المحليين والأجانب من عدة بلدان، بالإضافة إلى عناصر القاعدة وداعش.
أنفقت السعوديّة في سنين الحرب أموالاً طائلة قدراً معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى بـ6 مليارات دولار شهريا كنفقات مباشرة للحرب، أي أن انفاقها تجاوزت حتى الآن 270 مليار دولار في شهور الحرب الـ 45 شهرا، لكنها لم تتمكّن من إخضاع اليمن كما كانت تؤمل.
على العكس من ذلك شكل العام 2018 منعطفاً هاماً في تصدي الجيش اليمني واللجان الشعبيّة المقاوم للتحالف السعوديّ، فقد خسر التحالف أَكْثَــر من 2500 طائرة وبارجة حربية وزورقا وآلية ومدرعة معظمها أمريكي الصنع، وبالإضافة إلى آلاف الجنود دون أن يتمكّن من تحقيق أي تقدم ذي أهميّة على الأرض.
وفي تفاصيل خسائر التحالف أوضح المتحدث باسم القُــوَّات المسلحة العميد يحيى سريع أن وحدات ضد الدروع دمّرت 694 مدرعة وآلية، منها 310 آليات متنوعة تحمل عتادا عسكريّا ومرتزِقةً، و280 مدرعة، كما تم استهداف طائرة أباتشي.
القُــوَّات البحرية نفّــذت خلال العام 6 عمليات بينها استهداف فرقاطة الدمام وسفن وقوارب حربية إماراتية، كما تم استهداف ميناء المخاء، ورصيف ميناء حرس الحدود السعوديّ في جيزان.
وتم إسقاط 42 طائرة حربية مقاتلة واستطلاعية تجسُّسية تابعة للتحالف، أما وحدة الهندسة فقد نجحت في تنفيذ 1320عملية، دمّر خلالها 1618 آلية معظمها كانت تحمل مقاتلين.
وبلغ إجمالي عمليات القنص 7148 عملية في مختلف محاور وجبهات القتال، وكانت خسائر العدوّ، قنص 292 جندي وضابط سعوديّ في جبهات نجران وجيزان وعسير، و48 مرتزِقاً سودانياً في جبهات مختلفة، فيما بلغ عدد المقاتلين المحليين 6633 مقاتلاً بينهم قيادات.
كما نجحت وحدة القناصة في إعطاب 14 آلية وتنفيذ عشر عمليات قنص لقناصين، واستهداف 92 آلية عسكريّة، وتسع عمليات أَدَّت إلى إحراق أطقم وآليات وإعطاب 5 معدلات.
وأطلقت القُــوَّة الصاروخية 131 صاروخاً باليستياً كان نصيب دول التحالف 98 صاروخا، والبقية من نصيب القُــوَّات التابعة له في الداخل، بينما نفّــذ سلاح الجو المسير 38 عملية، منها 28 عملية استهدفت قُــوَّات التحالف وجنودهم المحليين في الداخل و10 عمليات استهدفت منشئات وتجمعات عسكريّة خارج اليمن وتحديدا في السعوديّة والإمارات.
وبلغ إجمالي العمليات التي نفّــذتها وحدة المدفعية الأرضية خلال العام باستثناء شهر ديسمبر الحالي هي 1911عملية.
وعلى صعيد تطوير القدرات والكفاءات القتالية اليمنية فقد شهد العام 2018 الكشف عن طائرة “صماد2” بعيدة المدى، وكذلك منظومة “صماد3” بعملية استهدفت مطار دبي الدولي في 18 يوليو الماضي أعقبها عمليتان استهدفتا نفس المطار في أوقات أُخْــرَى.
وطورت القُــوَّة الصاروخية منظومات صاروخية وأدخلت منظومات جديدة إلى المعركة، وتمتلك مخزونا كافيا من مختلف منظومات الصواريخ الباليستية، فيما يجري العمل على تعزيز القدرة الصاروخي



إقرأ أيضاً >>

الثورة نت/   شيع اليوم بصنعاء جثامين شهداء الوطن والقوات المسلحة العقيد عبدالخالق عبدالله راوع والجندي يحيى صالح راوع والجندي هشام عبدالملك راوع الذين >>

72 قراءة

 الثورة نت/   توجه طلاب وطالبات التعليم الأساسي والثانوي بأمانة العاصمة اليوم بأمانة العاصمة إلى المدارس لبدء الفصل الدراسي الثاني للعام 2018م ـ 2019. ففي >>

65 قراءة

التضليلُ الديني أَوْ إغواءُ الناس باسمِ الدين سياسةٌ من سياسات الباطل في مواجهة الحق، وكان إبليسُ هو أولَ من مارس سياسَةَ التضليل الديني ضد الإنسان، وذلك >>

80 قراءة
الميثاق نت (مقالات) قبل 18 دقيقة

...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 2 قراءة
الميثاق نت (مقالات) قبل 20 دقيقة

...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 4 قراءة
الميثاق نت (مقالات) قبل 24 دقيقة

...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
الميثاق نت (مقالات) قبل 24 دقيقة

...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 4 قراءة
دليل المواقع (الترتيب بحسب)
الاسم
الزيارات
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها