سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
بدء فعاليات أربعة اعوام من الإبداع الثقافي في مواجهة العدوان بجامعة إقراء
سبأ نت 17:14 2019/04/24 | 10 قراءة

[24/أبريل/2019] صنعاء -سبأ:

بدأت بجامعة إقراء للعلوم والتكنولوجيا بصنعاء اليوم الفعاليات الثقافية بمناسبة مرور اربعة اعوام من الإبداع الثقافي والفني في مواجهة العدوان  تزامناً مع الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الرئيس صالح الصماد ورفاقه بمشاركة نخبة من الأكاديميين ورجال الفكر والأدب والثقافة .

وتهدف الفعاليات التي تنظمها في يومين الجامعة بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات والهيئات الرسمية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني إلى تعزيز وتمكين عوامل ومقومات الصمود بوجه العدوان وتوحيدها وتفعيل مخرجاتها.

 وفي حفل الافتتاح الذي حضره وزير الثقافة عبدالله الكبسي ، ووكيل وزارة الثقافة عائد الشرجبي ، ونائب رئيس مجلس الترويج السياحي احمد البيل ، وعدد من مسئولي وزارتي الثقافة والتعليم العالي وقيادات وكوادر الجامعة ، أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين أهمية استحضار مشروع الشهيد الرئيس الصماد في واقعنا اليومي واستنهاض الهمم العالية لتعزيز عوامل البناء والحكمة والرؤية الصائبة .

وتطرق  إلى الكلمات القوية التي اطلقها الشهيد الرئيس والتي كان لها الأثر الكبير والصدى العريض للتأثير في حياة المجتمع وخاصة من ابناء الجيش واللجان الشعبية اثناء زيارته الميدانية لجبهات العزة  والكرامة والشرف وفي مقدمتها" ليست دمائنا اغلى من دمائكم ولا جوارحنا اغلى من جوارحكم ، وكذلك قوله" ان مسح الغبار من فوق اقدام المجاهدين أشرف من كل مناصب الدنيا" .

ولفت الدكتور شرف الدين إلى أهمية الإبداع والثقافة من خلال استخدام الصورة وإنتاج الأفلام الوثائقي التي تعبر عن معاناة الشعب اليمني وإيصال مظلوميته إلى كافة بلدان العالم .. مبيناً أن صورة الشعار الانفوغراف تكفي للتعبير عن اربع سنوات من الصمود في وجه العدوان.

واستعرض دور الابداع والثقافة الحقيقي لتحريك مشاعر العالم والالتفات نحو قضية الشعب اليمني ومظلوميته والإسهام  في فضح جرائم العدوان الهمجية بحق الابرياء من الاطفال والنساء.. منوهاً بدور جامعة إقراء في الاعداد والتنظيم لإحياء مختلف المناسبات العظيمة طوال العام الدراسي .

وقال نائب وزير التعليم العالي :" علينا أن نتذكر اولئك المبدعون الذين يرسمون اروع واسمى واقوى صور التضحية والفداء في جبهات العزة والشرف من ابناء الجيش واللجان الشعبية للدفاع عن امن وسيادة الوطن".

 

من جانبه استعرض رئيس الجامعة الدكتور أشرف الكبسي اهداف وبرامج الفعاليات الثقافية الفنية لرصد وتوثيق كافة الإصدارات والمطبوعات  والإنتاجات الإعلامية المتعلقة بفضح جرائم العدوان وتعريتها امام العالم والعمل على تعزيز عوامل القوة والصمود في مواجهة هذا العدوان .

 وأشار  إلى أن الفعاليات تتضمن اقامة عدد من الفقرات الفنية و الثقافية والندوات الفكرية ومعارض الكتب والإصدارات والمعارض الفنية والصور الفوتوغرافية والرسوم الكاريكاتيرية المصاحبة فضلاً عن عرض الافلام الوثائقية والإنتاجات الإعلامية  والقصائد الشعرية المعبرة عن معاني الصمود والثبات في مواجهة العدوان.

وأكد ان هذه المشاريع تعمل على إبراز إبداعات وانتاجات الطلاب في مختلف المجالات وتحفيزهم على مزيد من الابداع والعطاء للوصول إلى مستويات افضل .

تخلل الحفل تقديم  فقرات فنية وقصائد شعرية معبرة وعرض نماذج من الأفلام الوثائقية والانتاجات الإعلامية لعدد من المبدعين اليمنيين جسدت في محتواها معاني الوفاء والصمود في مواجهة العدوان.

إلى ذلك افتتح وزير الثقافة ونائب وزير التعليم العالي معارض الكتب ، والرسومات ، والانتاجات الإعلامية والمجسمات ومعرض الفن الشعبي .

وطاف وزير الثقافة ونائب وزير التعليم العالي وعدد من المسئولين بأجنحة وأقسام المعارض المختلفة، واستمعاً من رئيس الجامعة والقائمين على المعارض حول طبيعتها ومحتوياتها التي تضمنت لوحات فنية معبرة عن العدوان الذي تعرض له الشعب اليمني وعن صور الصمود، وأثار العدوان على اهم المعالم التاريخية والأثرية، فضلاً عن التعرف على نماذج من الإصدارات الحديثة حول الحرب الناعمة والحرب الإعلامية وخطورتها، وكذلك إصدارات وكالة الأنباء اليمنية سبأ التي وثقت جرائم العدوان بالكلمة والصورة.

 وأشاد وزير الثقافة بهذه الخطوة النوعية والمبادرة الهامة لجامعة إقراء والساعية إلى توحيد كافة الجهود لرصد وتوثيق كافة الانتاجات الأدبية والفكرية والإعلامية والفنية لجرائم العدوان وعرضها في مكان واحد وجعلها في متناول الجميع .

وأشار إلى أن هذه الاحتفالية  تأتي بمناسبة بمرور اربعة اعوام من الصمود في وجه العدوان وتزامناً مع الذكرى الأولى لاستشهاد الرئيس صالح الصماد  .


سبأ



إقرأ أيضاً >>

أفرج اليوم بمحافظة ذمار عن 32 من المغرر بهم في صفوف العدوان ، بحضور المحافظ محمد حسين المقدشي والمفتش العام بوزراة الداخلية اللواء إبراهيم المؤيد . >>

9 قراءة

أنهى لقاء قبلي تقدمه محافظ ذمار محمد حسين المقدشي اليوم قضية قتل بالخطأ بين أسرتي الحوثي والذيباني بمدينة ذمار. >>

9 قراءة

تفقد محافظ ذمار محمد حسين المقدشي اليوم سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل بمدرستي الكوفة الأساسية والزهراء الثانوية للبنات . >>

10 قراءة
صدى المسيرة (المقالات) قبل 3 ساعة و 33 دقيقة

في العام الخامس من العدوان والحصار على اليمن وشعب اليمن، وبعد إيغال قوى العدوان ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 10 قراءة
صدى المسيرة (المقالات) قبل 3 ساعة و 33 دقيقة

إن الحديثَ عن الإمام الحسن بن علي (عليهما السلام) هو حديثٌ عن سرِّ الروح في آفاقها ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 8 قراءة
الميثاق نت (مقالات) قبل 4 ساعة و 39 دقيقة

...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 12 قراءة
الميثاق نت (مقالات) قبل 4 ساعة و 42 دقيقة

...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 11 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 15 ساعة و 4 دقيقة

تحسنت قيمة الجنيه المصري، أمام الدولار الأمريكي، خلال العام الجاري مدعومًا ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 22 قراءة
دليل المواقع (الترتيب بحسب)
الاسم
الزيارات
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها