سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
صحيفة بريطانية تكشف عن محاثات سرية تجري بين السعودية و أنصارالله حول فتح مطار صنعاء
يمنات 21:06 2019/10/13 | 12 قراءة

يمنات – وكالات
كشفت صحيفة بريطانية “أن السعودية تجري محادثات مع أنصار الله لأول مرة منذ أكثر من عامين” واعتبرت أن ذلك فيما يمثل مؤشراً على أن الرياض تريد أن تنهي تصعيد القتال في اليمن في أعقاب هجمات الشهر الماضي على منشآتها النفطية.
ونقلت صحيفة «Financial Times» عن أشخاص مطلعون على المحادثات “إن مفاوضات سرية وغير مباشرة بدأت بعد أن أعلن أنصارالله في 20 سبتمبر أنهم سيوقفون هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ على السعودية”.
وقال دبلوماسي غربي إن الهجمات الصاروخية وبطائرات بدون طيار على منشآت النفط السعودية هي مفتاح التحول في موقف الرياض.
 ووفق الصحيفة في تقريرها  إن عامل آخر وراء تحول الرياض هو إضعاف تحالفها بعد أن أعلنت الإمارات العربية المتحدة، الحليف الرئيسي للمملكة العربية السعودية، في يوليو/ تموز عن أنها ستخفض وجود قواتها في اليمن، على حد قول أشخاص مطلعين على الأمر.

 ونشرت الإمارات الآلاف من الجنود في اليمن ودربت القوات المحلية، مما جعلها الفاعل الأكثر أهمية في التحالف على الأرض.  في المقابل، تركزت القوات البرية السعودية في الغالب في المنطقة الحدودية للمملكة، بينما استخدمت الرياض قواتها الجوية لقصف المناطق التي تسيطر عليها حركة “أنصارالله”.
 وقالت الصحيفة “أن الصراع، الذي تحول إلى حرب بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران، قد وصل إلى طريق مسدود منذ سنوات حيث يصر خبراء على القول بأنه ما من حل عسكري للصراع”.
 وبعد أن قال أنصارالله، إنهم سيوقفون الهجمات الصاروخية وطائرات بدون طيار على المملكة، وافقت الرياض على وقف غاراتها على أربع مدن يسيطرون عليها، بما في ذلك العاصمة صنعاء.  وفي الوقت نفسه، أطلق أنصارالله ســراح حوالي 300 سجين، بينهم ثلاثة سعوديين.
وتعتبر هذه تدابير لبناء الثقة، في حين أن المناقشات جارية حول مبادرات أخرى، مثل رفع حصار التحالف على واردات الوقود إلى الشمال الذي يسيطر عليه الحوثيون عبر ميناء الحديدة، والسماح لهم باستخدام مطار صنعاء. وفق الصحيفة.
وقد يبدأ ذلك بما يسمى بـ “الرحالات إنسانية” للسماح للمرضى والجرحى بالمغادرة لتلقي العلاج الطبي. وقال شخص أطلع على المحادثات هذا الأسبوع “إن التحالف وافق على أن تتمكن أربع ناقلات تنتظر الحديدة من دخول الميناء”.
للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا
لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.


إقرأ أيضاً >>
يمانيون (محليات) 21:05 2019/10/13

يمانيون ../ وجه فخامة الأخ المشير مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى مساء اليوم، كلمة إلى الشعب اليمني بمناسبة العيد الـ 56 لثورة الـ 14 من أكتوبر المجيدة. >>

11 قراءة

وزارة الاعلام تنظم ندوة توعوية بعنوان “التواصل الاجتماعي سلاح ذوي حدين” >>

12 قراءة

موقع أنصار الله  –  اليمن  –  14 صفر 1441هـ شن طيران العدوان الأمريكي السعودي خلال الساعات الماضية أكثر من 75 غارة جوية بالتزامن مع زحوفات مكثفة لمرتزقة >>

8 قراءة

عسير – المساء برس|أعلن مصدر عسكري في قوات صنعاء، اليوم الأحد، أن طيرن التحالف شن 17 غارة جوية على مناطق متفرقة من قطاع عسير. وقال المصدر، أن طيران >>

9 قراءة

هروب 170 ضابط وجندي وألوية العمالقة تتهم العميد "طارق صالح" بالخيانة…(تفاصيل).. >>

14 قراءة
صدى المسيرة (المقالات) قبل 7 ساعة و 32 دقيقة

محسن علي الجمال تظهَرُ الأصواتُ النشاز دوماً أمامَ كُـلِّ احتفالية بذكرى المولد ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 3 قراءة
صدى المسيرة (المقالات) قبل 7 ساعة و 32 دقيقة

محمد زيد الأحداثُ العسكريّةُ والسياسيةُ تتوالى تِباعاً في المشهد اليمني، ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 3 قراءة
صدى المسيرة (المقالات) قبل 7 ساعة و 37 دقيقة

علوية الفكر أتــت ذكــرى مولــد النــور، مــولدِ الرحــمة، مــولدِ مــن ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صدى المسيرة (المقالات) قبل 7 ساعة و 37 دقيقة

يحيـى صلاح الدين مؤخراً وجّه قائدُ الثورة السيّد عبدالملك بدرالدين الحوثي -سلامُ ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 4 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها