سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
ندوة حول دور اللجان المجتمعية في إحياء فريضة الزكاة بأمانة العاصمة
أنصار الله 18:15 2019/12/02 | 4 قراءة

ندوة حول دور اللجان المجتمعية في إحياء فريضة الزكاة بأمانة العاصمة موقع أنصار الله    صنعاء  –  5 ربيع الثاني 1441هـ
عٌقدت بصنعاء اليوم ندوة حول دور اللجان المجتمعية في إحياء فريضة الزكاة، نظمتها الهيئة العامة للزكاة تحت شعار ” الزكاة في مصارفها“.
وفي افتتاح الندوة أشار رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان إلى أهمية الندوة في تعزيز الشراكة بين هيئة الزكاة واللجان المجتمعية بأمانة العاصمة بما يجسد عظمة الاسلام وإحياء الركن الثالث من أركانه “الزكاة“.
وقال” إن الزكاة تنمي مال المزكي وتطهر الإنسان إلى جانب إخراج الزكاة بركة للمال والنفس والأهل والولد ” .. مبينا أن الزكاة تعطى في مصارفها الثمانية التي حددها الله تعالى في محكم كتابه الكريم.
وأوضح أن إنشاء الهيئة العامة للزكاة في ظل العدوان والحصار يأتي لإحياء الركن الثالث من أركان الاسلام الذي حاول الأعداء تغييب هذه الفريضة لعقود .. لافتا إلى حرص هيئة الزكاة لاختيار الفقراء والمساكين وبقية المصارف الثمانية وفقا للمعايير الشرعية المحددة .
ودعا الشيخ أبو نشطان اللجان المجتمعية إلى تحمل المسئولية أمام الله بالتعاون مع هيئة الزكاة لإيصال الزكاة إلى مستحقيها وحصر الفقراء والمساكين.
وتطرق إلى المشاريع التي نفذتها الهيئة منذ تأسيسها باستهداف الفقراء والمساكين والمستحقين في بقية المصارف الثمانية وجهودها الراهنة في صرف الزكاة لـ500 ألف أسرة على مستوى الجمهورية من الأشد فقرا بتكلفة أكثر من 24 مليار ريال، منها 10 مليارات ريال خاصة بمشاريع الزكاة خلال المولد النبوي.
وأكد الشيخ أبونشطان أن الهيئة العامة للزكاة بصدد اعلان القائمة السوداء للتجار والممتنعين عن أداء الزكاة .. وقال “البعض يتلاعب بأقوات الفقراء والمساكين وآخرون يذهبون بالزكاة إلى مصادر غير شرعية ومنظمات مشبوهة“.
وأضاف ” إن هيئة الزكاة ستضطر إلى أخذ الزكاة بأي طريقة من الممتنعين والمتهربين امتثالا لقوله تعالى ” خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها“.
وكشف عن اعتزام الهيئة ضمن خطتها للعام 2020 استهداف قرابة 40 ألف أسرة ضمن مشاريع التمكين الإقتصادي لإخراجهم من دائرة الفقر ويصبحوا مستقبلا من دافعي الزكاة.
فميا أكد وكيل الهيئة علي السقاف الحرص على أن يكون المجتمع شريك أساسي في إحياء الركن الثالثة من أركان الإسلام.
وأشار إلى أهمية الندوة لتعريف اللجان المجتمعية بأدوارهم في تفعيل وإحياء فريضة الزكاة .. منوها بجهود اللجان المجتمعة ودورها الفاعل والمؤثر خلال حصر الفقراء والمساكين في المحافظات ضمن مشروع الـ500 ألف أسرة.
وبين السقاف أن عدد المستهدفين بأمانة العاصمة ضمن المشروع 86 ألف أسرة من الأشد فقرا .. مستعرضا مراحل الحصر للجان المجتمعية بدءً من الأحياء والمناطق والمديريات وانتهاءً بالمديريات وما تلاها من مراجعة وأرشفة للبيانات الكترونيا وانتقالا إلى التحقق وبدء الصرف لتلك الحالات.
وقدمت خلال الندوة عدد من المحاور والمداخلات من قبل المشاركين حول أهمية دور اللجان المجتمعية في إحياء فريضة الزكاة، وإخراجها كما أمر الله تعالى وكذا دور الجميع في تعزيز التوعية المجتمعية بأهمية تسليم الزكاة من قبل المتهربين والممتنعين عن أدائها.
تخلل الندوة بحضور مدير التوعية والعلاقات المجتمعية أحمد مجلي ومدير حصر المصارف عماد معياد، ومدير الاعلام علي الظرافي، عرض فلاش عن إنجازات ومشاريع الهيئة العامة للزكاة والمشاريع على مستوى كل مصرف من مصارف الزكاة منذ إنشائها والتي بلغت أكثر من 24 مليار ريال.
إقرأ أيضاً >>

أعلن المدير العام لقسم مكافحة الارهاب في وزارة الامن الايرانية عن اعتقال 79 شخصا من الضالعين الرئيسيين بشن هجمات على المؤسسات الحكومية والممتلكات العامة في >>

5 قراءة

أكد الرئيس السوري، بشار الأسد، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي المعني بشؤون سوريا، ألكسندر لافرينتييف، ضرورة استعادة السلطات في دمشق كل أراضي شمال شرق >>

5 قراءة
يمانيون (محليات) 18:05 2019/12/02

يمانيون../ وزع الإعلام الحربي اليمني أمس الأحد مشاهد لحطام طائرة تجسسية مقاتلة – صينية الصنع نوع (وينج لونج) كانت تقوم بأعمال عدائية في الأجواء اليمنية.. >>

6 قراءة

موقع أنصار الله  –  صنعاء  –  5 ربيع الثاني 1441هـ نفذ مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة صنعاء اليوم حملة نزول لعدد من المحال التجارية للرقابة على الأسعار. >>

4 قراءة

موقع أنصار الله    صنعاء  –  5 ربيع الثاني 1441هـ عٌقد بصنعاء اليوم اجتماع للجنة الوزارية المكلفة من مجلس الوزراء لمتابعة قضايا المنازعات الخارجية، في >>

11 قراءة
الميثاق نت (مقالات) قبل 34 دقيقة

...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 1 قراءة
الميثاق نت (مقالات) قبل 40 دقيقة

...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 1 قراءة
الميثاق نت (مقالات) قبل 47 دقيقة

...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 1 قراءة
صدى المسيرة (المقالات) قبل 11 ساعة و 53 دقيقة

علي المؤيد في نظرِ بعضِ المراقبين كانت استضافةُ الأجير الإعلامي السعوديّ المدعو ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 2 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها