سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
مسؤول يمني يحذر من خطر 700 صنف من المبيدات والاسمدة المحظورة
يمنات 04:12 2019/12/03 | 16 قراءة

يمنات – صنعاء
حذر مدير مكتب الزراعة في محافظة ذمار، هلال الجشاري، من خطر 700 نوع من المبيدات والأسمدة الكيميائية المهربة في الأسواق اليمنية.
ونقلت صحيفة “العربي الجديد” عن جشاري، أن هذه المبيدات باتت مشكلة خطيرة تهدّد الأمن الغذائي في اليمن، وهي السبب الرئيس وراء الحظر الذي تفرضه بعض دول العالم على محاصيل زراعية يمنية”، وهي محظورة بمعظمها، لأنّها تدمّر الأراضي الزراعية وتتسبب في أمراض خطرة بين المواطنين، نتيجة تسرّب المواد السامة إلى قلب الخضراوات والفواكه”.
وشدد على “ضرورة أن تمنع الحكومة العاملين في الزراعة من استخدام المبيدات الكيميائية، وتعمل على إيجاد بدائل طبيعية آمنة لا تؤثّر في الأراضي الزراعية وصحة الإنسان”، مشيرا أنّ “المبيدات الكيميائية المهرّبة تدرّ أموالاً طائلة على التجار بسبب إقبال المزارعين الكبير عليها.
ويعمد المزارعون في اليمن، كما في أيّ بلد آخر، إلى المبيدات والأسمدة الكيميائية لحماية منتجاتهم من الآفات ولتسريع عملية نضوجها، غير أنّ كثيرين منهم لا يدركون حجم الضرر الذي تتسبب فيه على أكثر من صعيد.

وحذّر الطبيب “عبد السلام العمري” من أنّ “الاستخدام الخاطئ للمبيدات والأسمدة الكيميائية، لا سيّما غير المرخّصة منها، يؤدّي إلى انتشار أمراض خطرة من قبيل السرطان والعقم والعجز الجنسي والتشوّهات الخلقية وأمراض أخرى كثيرة، والسبب هو احتواؤها على مركّبات مختلفة ثبُتت أضرارها على الصحة”.
وساهمت الحرب المتواصلة في اليمن منذ نحو خمسة أعوام في تزايد عمليات تهريب المبيدات والأسمدة الكيميائية غير المصرّح بها إلى داخل البلاد، نتيجة ضعف رقابة الأجهزة الأمنية المختصة.
للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا
لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.


إقرأ أيضاً >>

مرتزقةُ العدوان يتاجرون بالأسرى والسجّانون يتناوبون على تعذيبهم >>

18 قراءة

آليات التأثير والهيمنة السعودية في اليمن ومستقبلها (2 - 2) >>

17 قراءة

حينما أعلنت واشنطن عن مشروعها في الشرق الأوسط، والذي جاء على لسان وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة كونداليزا رايس، عام 2006م، والذي سُمي مشروع الشرق الأوسط >>

31 قراءة

شاهد القنبلة المخيفة التي أراد "صالح" تفجيرها في وجه سكان العاصمة صنعاء وكادت أن تقتل نصفهم (صور وفيديو) >>

21 قراءة

منظمة دولية تكشف دور أمريكا وبريطانيا في عرقلة السلام باليمن   المشهد اليمني الأول/ حذرت منظمة الإنقاذ الدولية في آخر تقرير لها من استمرار الحرب على >>

19 قراءة

الإحتفاء بالشهداء ورعاية اسرهم فرض واجب الأداء كالصلاة المشهد اليمني الأول/ يقول ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 0 قراءة

أحياء عند ربهم المشهد اليمني الأول/ ثمة مقامات أجدني أمامها عاجزة عن الولوج إليها ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 1 قراءة

مقال غير قابل للنشر.. الوجه الآخر لسلطّنة عُمّان المشهد اليمني الأول/ 99% من ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 1 قراءة

أمريكا والرهان على العملاء المشهد اليمني الأول/ تصر أمريكا (الشيطان الأكبر) على أن ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 1 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها