سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
عبدالباري عطوان : اعتقال الأميرين احمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف وتنفيذ حكم الإعدام في هذا الموعد
الجديد برس 22:20 2020/03/07 | 152 قراءة

الجديد برس
اقدام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على اعتقال عمه الأمير احمد بن عبد العزيز وابن عمه الأمير محمد بن نايف، ولي العهد وزير الداخلية الأسبق، وتوجيه تهمة “الخيانة العظمى” ومحاولة قلب نظام الحكم اليهما ربما يكون جاء لسببين رئيسيين:الأول: ان تكون الاسرة الحاكمة قد قامت بحركة تمرد ضد حكم الأمير بن سلمان ووالده بعد ان طفح كيلها، وكان الاميران المعتقلان رأس حربة فيها، واتفاق الاسرة على اختيار الأول (الأمير احمد) ملكا، والثاني (محمد بن نايف) وليا للعهد، في اطار عملية “إعادة ترتيب” للبيت السعودي، والعودة الى صيغة الحكم السابقة التي “انكسرت” بوصول الملك سلمان الى العرش، أي “النهج المحافظ”، وانهاء الحرب في اليمن بأسرع وقت ممكن، واتباع سياسة عربية ودولية متوازنة ابرز ملامحها المصالحة مع دول الجوار، وتخفيف حدة العداء مع ايران وتركيا.
الثاني: اقدام الأمير بن سلمان على القيام بضربة استباقية للتخلص من اقوى خصومه اللذين لم يبايعوه مطلقا كولي عهد، وخاصة الأمير احمد، عضو هيئة البيعة وقادوا المعارضة لحكمه تمهيدا للإطاحة بوالده الملك من العرش، وتتويج نفسه ملكا مطلقا على البلاد، تحت “ذريعة” مرض والده، وعدم قدرته على ممارسة مهامه.
أنباء هذه الاعتقالات “المفاجئة” نشرتها ابرز صحيفتين امريكيتين، الأول “وول ستريت جورنال” الاقتصادية اليمينية المفضلة لكل من الأمير بن سلمان نفسه والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والثانية “نيويورك تايمز” المنتقدة للاثنين، وهذا يعني ان جهة أمريكية عليا، ربما البيت الأبيض، او المخابرات الامريكية، هي التي سربت هذه الانباء متعمدة، وربما بإيحاء من الأمير بن سلمان نفسه، لإيصال رسالة الى الأعضاء الغاضبين والمعارضين بصمت لحكمه داخل الاسرة، بأنهم سيواجهون المصير نفسه اذا تحركوا، او اعترضوا، او تضامنوا مع المعتقلين.
الأمير بن سلمان، ومنذ اتهامه بالمسؤولية الكبرى عن اغتيال الصحافي جمال خاشقجي وتقطيع جثمانه في مقر القنصلية الامريكية في إسطنبول، ابتعد كثيرا عن الأضواء، وبات يدير الحكم من خلف ستار، ربما لأسباب امنية، لإدراكه بوجود معارضة قوية له في أوساط الاسرة الحاكمة تحديدا، حيث تتولى حراسته، وتقديم استشارات امنية له، العديد من أجهزة الاستخبارات المحلية والعالمية، والأمريكية والفرنسية والبريطانية خصوصا، حسب معلومات مؤكدة من مصادر مقربة منه.
الأمير احمد بن عبد العزيز الأخ الشقيق للملك سلمان، واصغر أبناء الملك عبد العزيز من الاميرة حصة السديري (لهذا يطلق عليهم اسم الجناح السديري)، يتمتع بشعبية كبيرة، سواء داخل الاسرة الحاكمة، او في بعض الأوساط الشعبية، لأنه لم يبايع الامير بن سلمان وليا للعهد، وجاهر بمعارضته وسياساته في مجالسه الخاصة، واثناء وجوده في لندن حيث انتشر شريط فيديو يتحدث فيه الى محتجين ضد حرب بلاده في اليمن، ويهتفون امام مقر اقامته بسقوط الاسرة الحاكمة، ويقول لهم ما معناه ما ذنب “آل سعود” المسؤول عن حرب اليمن هم الملك وولي عهده.
وذكرت مصادر خليجية دخلت مجلسه في الرياض لـ”راي اليوم” انه لم يلعق صورة بن سلمان الى جانب صورة والده في صدر المجلس، وتحول مجلسه الى مركز تجمع للمعارضين من الامراء والعامة.
توجيه تهمة “الخيانة العظمى” والانخراط في محاولة انقلاب للمتهمين الثلاثة عقوبتها في القانون السعودي “الإعدام”، وقد يتم تنفيذ العقوبة “فورا”، او سجن المتهمين
إقرأ أيضاً >>

مكتب الصناعة والتجارة يكشف عن ضبط إحدى اكبر جرائم الغش بالعاصمة صنعاء >>

45 قراءة

الثورة نت../ قال مصدر مسؤول بوزارة الثروة السمكية، إنه تم الإفراج عن 38 صياد يمني كانوا محتجزين لدى السلطات الإرتيرية. وأوضح المصدر لوكالة الأنباء >>

25 قراءة

قبائل وصاب السافل تؤكد الاستمرار في التحشيد ورفد الجبهات بالمال والرجال >>

42 قراءة

الثورة نت../ بلغت خروقات قوى العدوان بمحافظة الحديدة 155 خرقاً خلال الـ24 ساعة الماضية. وأوضح مصدر بغرفة عمليات ضباط الارتباط والتنسيق لرصد خروقات العدوان >>

28 قراءة

وردنا: خبر هام من غرفة عمليات ضباط الإرتباط بمحافظة الحديدة >>

37 قراءة
شهارة نت (بأقلامهم) قبل 2 ساعة و 4 دقيقة

بقلم – إكرام المحاقري لم نعد ندرك من أين نتلافى خطورة الاستهداف ؟! أمن الدول ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 5 ساعة و 38 دقيقة

مع كل صفارة حكم، يدخل لاعب جديد، ويغادر آخر، ومن يلعبون أمامنا تحت الأضواء، ليسوا ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 7 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 9 ساعة و 14 دقيقة

أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور أَحْدَثَ قتل الشاب الأمريكي الأسود/ جورج فلويد، على ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 9 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 9 ساعة و 24 دقيقة

د. محمود البازي وبعد مرور أقل من سنتين على اغتيال الصحفي جمال خاشقجي، تحرّكت ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 8 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها