سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
لأول مرة.. علماء الفلك يحددون مقاسات مجرتنا
المؤتمر نت 22:36 2020/03/25 | 30 قراءة

لأول مرة.. علماء الفلك يحددون مقاسات مجرتنا	 المؤتمرنت -
لأول مرة.. علماء الفلك يحددون مقاسات مجرتنا
تمكن علماء الفيزياء الفلكية بمساعدة التلسكوب الفضائي Gaia، لأول مرة من تحديد مقاسات مجرتنا من خلال قطر هالة المادة المظلمة.

وتفيد مجلة Monthly Notices of the Royal Astronomical Society، بأن المقصود بقطر المادة المظلمة هو المنطقة الكروية التي يقع عليها مجال الجاذبية لمجرة درب التبانة.

وكان علماء الفلك يراقبون بنجاح المجرات الأخرى، ولكنهم لم يتمكنوا من تصوير مجرة درب التبانة لأنهم فيها. لذلك كانوا يقدرون مقاسات مجرتنا استنادا إلى المسافة عن أبعد مواقعها. بيد أن هذه التقديرات تعطي حدود قرص قطره نحو 260 ألف سنة ضوئية.

ولكن مثلما حدود النظام الشمسي تمتد إلى أبعد بكثير من حزام كوبير وتضم مجمل منطقة تأثير مجال جاذبية الشمس، فإن حدود تأثير المجرة تمتد إلى أبعد من حدود القرص المرئية.

وقد أظهرت الحسابات المبنية على بيانات خرائط تلسكوب Gaia، أن الهالة غير المرئية للمادة المظلمة التي تدور حول الثقب الأسود الهائل *Sagittarius A-(الرامي A*) تمتد إلى 950 ألف سنة ضوئية.

وعمل التلسكوب الفضائي منذ سبع سنوات على رصد مواقع جميع الأجسام المتحركة في مجرتنا وسرعة الأشعة المنبعثة منها وقياس المسافة بين النجوم. والهدف من هذا المشروع هو إنشاء خارطة ثلاثية الأبعاد لمجرة درب التبانة. ولكن هذا غير ممكن من دون معرفة مقاساتها.

ومن أجل ذلك وحد علماء الفيزياء الفلكية من بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة وكندا جهودهم من أجل تحديد الحدود الخارجية لهالة المادة المظلمة.

وقد حصل العلماء على النتائج التي تعد أول قياسات للحدود الخارجية لمجرتنا، ووفقا للخبراء ستخضع للتعديل لاحقا، ولكن الآن يمكن استخدامها في العديد من الدراسات. ويأمل العلماء أن تضمن البيانات المستقبلية مقاسات أكثر دقة لحدود مجرة درب التبانة والمجرات المجاورة لها.

المصدر: نوفوستي
إقرأ أيضاً >>

ْ موقع أنصار الله  –  اليمن  –  1 شعبان 1441هـ عقد مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية، صباح اليوم الأربعاء مؤتمراً صحفيا في العاصمة صنعاء، استعرض خلاله >>

9 قراءة

موقع أنصار الله  –  ذمار  –  1 شعبان 1441هـ  دشن وكيل أول محافظة ذمار فهد عبدالحميد المروني اليوم الأربعاء، مشروع تركيب لوحات وشواخص مرورية في عدد من >>

13 قراءة
يمانيون (محليات) 22:22 2020/03/25

قرار هام لرئيس المجلس السياسي الأعلى >>

63 قراءة

عاجل/ طريقة بسيطة تستخدمها يوميا تحميك من كورونا وتتشافي حتى وإن كنت مصاب >>

106 قراءة

موقع أنصار الله  –  تعز  –  1 شعبان 1441هـ  تفقد محافظ تعز سليم المغلس وأمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي عبدالمحسن >>

29 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 5 ساعة و 0 دقيقة

تعرض الاستاذ امين جمعان نائب أمين العاصمة ، امين عام المجلس المحلي الى عملية ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 8 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 5 ساعة و 11 دقيقة

ما الذي أخافهم..من أمين جمعان..؟ وما الذي أقلقهم..من أمين جمعان..؟ ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 7 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 8 ساعة و 51 دقيقة

محمد حسن الساعدي منذ عشرات السنين والأمة الإسلامية وعراقنا خصوصاً ، وهما يدوران ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 10 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 8 ساعة و 51 دقيقة

لماذ يعاني الشعب الإيراني من عدة أنواع من الفيروسات؟ نظرة عامة على إساءة استخدام ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 6 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها