سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
فلكي يمني : هذا هو أول أيام عيد الفطر المبارك ومحسوم بكل المعايير ولا يوجد مجال للشك والجدل
يمني برس 04:48 2020/05/22 | 89 قراءة

فلكي يمني : هذا هو أول أيام عيد الفطر المبارك ومحسوم بكل المعايير ولا يوجد مجال للشك والجدل فلكي يمني : هذا هو أول أيام عيد الفطر المبارك ومحسوم بكل المعايير ولا يوجد مجال للشك والجدل فلكي يمني : هذا هو أول أيام عيد الفطر المبارك ومحسوم بكل المعايير ولا يوجد مجال للشك والجدل

في مايو 22, 2020


3
شارك

يمني برس:
 
قال الفلكي اليمني، عدنان الشوافي، إن موعد عيد الفطر لهذا العام محسوم و مبرهن و لا مجال للشك و الجدل.
 
و أوضح الشوافي أنه غالبا ما يحدث الخلاف في دخول الأشهر نتيجة الاختلاف حول المعيار المطبق بهذا الشأن و ليس حول خطاء في اجراءات تطبيق معيار الجميع متفق عليه.
 
و بين أنه من أشهر المعايير المستخدمة في المجتمعات العربية و الاسلامية معيار ثبوت الهلال بالحساب الفلكي و منه المعدل كمعيار علمي مشروط. منوها إلى أن معيار ثبوت الهلال بالرؤية بالعين/المِقْرَاب البصري و منه المعدل بقبول إمكانية الرؤية بالعين من مطالع دول تشترك بجزء من الليلة… الخ.
 
و أكد الفلكي الشوافي أنه مهما أختلف المعيار المطبق يشترط لثبوت الهلال/دخول الشهر الجديد تحقق الاقتران السطحي و الاقتران المركزي قبل الغروب من مطالع الدولة في ظل إجماع و اتفاق و تطبيق الأخذ باختلاف المطالع.
 
و أوضح أن (الأخذ باختلاف المطالع و عدم التعامل مع الهلال كعالم اسلامي و أجد هذا اكبر من أي خلاف داخلي حول معيار معين و هو واقع لا نستطيع إنكاره، للأسف العالم الاسلامي متفق على هذا الاختلاف بشكل ممنهج و تم ارساء قواعد لذلك في عدة اجتماعات لعلماء المسلمين بهذا الخصوص و اصبح الجميع متفق على اختلاف المطالع رغم ان تعليقي على هذا بأنه لا يوجد دليل علمي منطقي يقتضي بموجبه فرض اختلاف المطالع و هذا موضوع آخر و ليس محور كلامنا هنا).
 
و بحسب ما أورده الشوافي، فإن موعد عيد الفطر بالنسبة لليمن و الدول المجاورة و التي صامت رمضان من الجمعة 24 ابريل/نيسان 2020، فان قرص القمر يغرب على مطالعها يوم الجمعة 22 مايو/آيار 2020 دون أن يحقق أي اقتران سطحي أو مركزي، لأن هلال شوال يولد بعد مغرب الجمعة (مساء الجمعة حوالي الساعة 20:39 بتوقيت العاصمة صنعاء UTC+3) و حكم الرؤية مستحيلة في ذات اليوم.
 
و بناء على ما سبق أكد الشوافي أنه يكون السبت القادم متمم لشهر رمضان و العيد يوم الأحد القادم 24 مايو/آيار 2020 بحكم إكمال العدة 30 يوماً.
 
و لفت إلى أن ذلك يعد حكم نافذ و مكمل لكل المعايير سواء الحساب الفلكي أو الرؤية بالعين و لا مجال للشك و الجدل.
 
و أردف بالقول: “بشكل عام نقولها بطريقة شعبية/تقليدية غالبا يكثر الجدل و الشك عندما تكون ولادة الهلال فلكيا في النهار، خصوصا من بعد الظهيرة حيث يأتي المغرب و ثبوت الهلال قد تحقق بمعيار الحساب الفلكي و غير محقق بمعيار الرؤية بالعين”.
 
و تابع: “هنا يأتي الشك و الجدل، يقل هذا الجدل الى درجة كبيرة جدا اذا كان ولادة الهلال فلكيا في الليل، خصوصا قبل منتصف الليل، حيث يأتي المغرب في اليوم التالي و ثبوت الهلال محقق بمعيار الحساب الفلكي و عمر الهلال بالساعات و حجمه نوعا ما كافي لتحقيق معيار الرؤية بالعين في مثل هذه الحالات غالباً تتفق المعايير و تقود إلى نفس النتيجة حتى و ان اختلف الناس من حيث تمسكهم بمعايير مختلفة.



إقرأ أيضاً >>

تعرف على آخر احصائية بعدد الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا في اليمن >>

70 قراءة
26 سبتمبر (محليات) 04:24 2020/05/22

وزعت مؤسسة بنيان التنموية ومؤسسة غوث الخيرية 350 سلة غذائية لأبناء الجالية الفلسطينية بصنعاء. وأثناء التوزيع أكد المدير التنفيذي لمؤسسة غوث مصطفى الحمزي >>

23 قراءة

أفادت بيانات أعدها مكتب الإحصاء الوطني البريطاني بأن أكثر من 60 ألف شخص يصابون بفيروس كورونا المستجد كل أسبوع في إنجلترا. وتشير البيانات إلى أن العدد >>

24 قراءة

المشهد اليمني الأول/ خبر سار لسكان هذه الحارات في أمانة العاصمة صنعاء “التفاصيل” اعلنت وزارة الكهرباء والطاقه عن اسماء الاحياء الجديده التى تم توصيل >>

106 قراءة

صنعاء تطلق دعوة هامة وعاجلة لكافة المواطنين >>

65 قراءة

ليست العنصرية سمة بدائية، ولا ذيلا توارى مع التطور البشري المزعوم، ولا أعتقد أن ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 0 قراءة

وفيما نحن مشغولين به ومنقسمين حوله بل وندير المعارك الطاحنة مابين مؤيد ومعارض؛ ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 4 قراءة

لا يبدو أن غلاة المستوطنين وعتاة المتدينين الإسرائيليين راضون عن خطة ترامب، ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 2 قراءة

اليوم هو اليوم الرابع من شهر يوليو . وهو ذكرى اعلان استقلال امريكا عن بريطانيا ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 4 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها