سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
عاجل..وردنا الأن وزارة الصحة بصنعاء تصدر بيان رسمي تحذر فيه من كارثة كبرى تنتظر اليمنيين في الأيام القادمة” تفاصيل ما ورد في البيان”
المشهد اليمني الأول 20:03 2020/06/28 | 47 قراءة


المشهد اليمني الأول/
عاجل..وردنا الأن وزارة الصحة بصنعاء تصدر بيان رسمي تحذر فيه من كارثة كبرى تنتظر اليمنيين في الأيام القادمة” تفاصيل ما ورد في البيان”
أكدت وزارة الصحة العامة والسكان أن كارثة صحية تنتظر اليمنيين في الأيام القادمة بسبب سلبية الأمم المتحدة وغياب دورها الحقيقي في اليمن.
وأوضحت الوزارة في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه، أن استمرار تعنت دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات وبغطاء أمريكي في حجز سفن المشتقات النفطية أوجد أزمة كبيرة في اليمن على جميع الأصعدة والمستويات وعلى رأسها القطاع الصحي.
وفيما يلي نص البيان :
إننا في وزارة الصحة العامة والسكان نود أن نوضح للشعب اليمني وللمجتمع الدولي ما يأ تي:
أولا :- معدل الاستهلاك الشهري للقطاع الصحي بشقيه الحكومي والخاص ( 2.594.230 ) لتر مليونين وخمسمائة وأربعة وتسعين ألفاً ومائتين وثلاثين لتراً مايعادل 26 ألف طن.
ثانيا :- الكمية المتوفرة حالياً لم تعد كافية سوى لأيام معدودة وهذا يعني أننا سنقوم بالإغلاق التدريجي لخدمات المستشفيات (الحكومي والخاص) حسب الأولوية .
ثالثا:- مع جائحة كورونا ارتفع الاحتياج أكثر وذلك لاضطرارنا لإنشاء مراكز عزل واحتياجات الرش للمكافحة والتوعية الصحية وغيرها .
رابعا :- المشكلة لا تكمن فقط في تشغيل المستشفيات، بل الأكثر خطورة في قدرة المريض على الوصول إلى المستشفى لتلقي الخدمة والذي أصبح شبه عاجز عن ذلك مع انعدام البترول لتشغيل السيارة التي تنقله إلى المنشأة الصحية وهنا مكمن الخطورة الأكبر حيث يلجأ الكثير من المرضى للبقاء في منازلهم والموت بصمت لعدم قدرتهم على الوصول للمنشأة.
خامسا :- تشكل هذه الأزمة التي أحدثها العدوان عبئاً إضافياً على كاهل المواطن بارتفاع أسعار النقل وهذا يولد مشاكل نفسية أخرى ويؤدي أيضاً إلى ارتفاع أسعار كثير من الخدمات والأدوية وغيرها نتيجة هذه المشكلة وهذه جميعها تشكل عبئاً على المواطن.
هذا باختصار الوضع العام للقطاع الصحي تحت جائحة الحصار السعودي الأمريكي ومنع وصول المشتقات النفطية، وكل هذا كان يحدث أمام مرأى ومسمع وسلبية مطلقة من الأمم المتحدة والتي قامت مؤخرا بأغرب قرار يصدر منها خلال تاريخها عندما أخرجت تحالف السعودية من قائمة قتلة الأطفال رغم أن طيرانها قام في اليوم نفسه بقتل 12 مدنياً بينهم أربعة أطفال .
إننا في وزارة الصحة إذ نندد ونستنكر هذا الإجراء من قبل التحالف، نحمل وبشكل مباشر ورئيسي، الأمم المتحدة وأمينها العام ومبعوثها لليمن كل النتائج الكارثية التي سيتسبب بها هذا الحصار والتي أظهرت انحيازها للمجرم وللقاتل وللمستكبر وللظالم ، حيث لم تكتف بالصمت والسلبية بل مارست تضليلا إعلاميا استهدفت المجتمع الدولي والرأي العام فيما يحصل في اليمن مقدمة النظام السعودي وتحالفه بأنه إنساني يقوم بدوره الإيجابي في اليمن شمالا وجنوبا .
كما أننا نحذر من كارثة صحية محققة إذا ما استمر الوضع عليه أياما قادمة وذلك من خلال توقف وإغلاق أقسام عديدة في معظم المستشفيات الحكومية والخاصة وهذا بطبيعة الحال سيؤدي إلى وفاة الآلاف من طالبي الخدمة الصحية.
وندعو دول العالم الحر للتنديد والاستنكار الإيجابي الفعال لما تقوم به السعودية وتحالفها بغطاء أمريكي وبسلبية أممية فبدلا من أن تسعى لإيقاف العدوان ورفع الحصار وانقاذ 30 مليون يمني تقوم بإجراءات تضاعف من هذه المعاناة ورفع الغطاء الذي طالما وفرته للعدوان وجرائمه المباشرة و غير المباشرة عبر الحصار، كما ندعوهم جميعا للتحرك جاهدين للقيام بدورهم الإنساني تجاه الوضع في اليمن.
إقرأ أيضاً >>
يمانيون (محليات) 19:54 2020/06/28

سجلت غرفة عمليات ضباط الارتباط والتنسيق لرصد خروقات العدوان بمحافظة الحديدة ٧٢ خرقاً خلال الـ24 ساعة الماضية. وأوضح مصدر في غرفة العمليات أن من بين الخروقات >>

17 قراءة

أعلنت السلطات الصحية البريطانية اليوم الأحد عن تسجيل أكثر من 900 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة. وأكدت وزارة الصحة البريطانية في تقريرها >>

16 قراءة

الداعية” المغامسي” يثير الجدل وسط متابعيه بعد تغريدة غريبة عن معاوية في”نكاح النساء والحائط”! >>

36 قراءة

إدارة أمن محافظة حجة تدشن حملة التوعية بأضرار المخدرات >>

21 قراءة

نعود بحذر بعد اختفائه.. الداعية السعودي ‘‘عائض القرني’’ يظهر من جديد ويفاجئ الجميع بهذه الرسالة: ..! >>

38 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 1 ساعة و 31 دقيقة

يقال في الأمثال قديماً " عقول الرجال تحت أقلامها"،فالقلم وأن كان جماداً لايؤثر ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 4 ساعة و 2 دقيقة

ان هناك مساعي ومبادرات عالمية لإقرار التحكيم السيبراني - أي نظر الدعاوى التحكيمية ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 4 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 11 ساعة و 41 دقيقة

وشرعنوا لها قتل الأبرياء، وتدمير البنى التحتية، وقبلوا بالإملاءات التي افقدت ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 10 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 11 ساعة و 41 دقيقة

لعبت القوى العظمى في العالم دوراً كبيراً في توجيهه، فأمسى هذا العالم يسير وفق ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 7 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها