سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
عملية جراحية عن بعد.. طبيبة في أمريكا تنقذ حياة مريض بلندن
المشهد اليمني الأول 07:42 2020/06/29 | 38 قراءة


المشهد اليمني الأول/
نجحت طبيبة في إجراء عملية جراحية أثناء تواجدها في الولايات المتحدة الأمريكية لمريض سرطان متواجد في مدينة لندن من خلال استخدام ”ذراع روبوتية“.
والطبيبة ”أركي فرناندو“ التي لم تتمكن من الحضور للندن بسبب قيود السفر الاحترازية بعد تفشي جائحة كورونا؛ قد استطاعت إنقاذ حياة ”مو تايجر“، وهو مريض سرطان يبلغ من العمر 31 عاما باستخدام ”ذراع روبوتية“ تحمل اسم Da Vinci XI من تصنيع شركة Proximie.
واستمرت العملية لمدة 5 ساعات بين الطبيبة والمريض اللذين تفصلهما مسافة 4700 ميل، وبالفعل تمكن الذراع الروبوتي في استئصال ورم يبلغ طوله 5 سم متصل باثنين من الأوعية الدموية في المعدة، وفقاً لما نقله موقع “إرم” عن صحيفة ”ذا صن“ البريطانية.
وقد أجرت الطبيبة فرناندو، استشاري المسالك البولية الجراحة بمساعدة جيم بورتر، المدير الطبي للجراحة الروبوتية في المركز الطبي السويدي بسياتل، وبدأت العملية بإدخال كاميرا صغيرة من خلال شقوق جراحية في جسد المريض وبالفعل تم إزالة الورم وإنقاذ حياة المريض.
وقد صرحت الطبيبة فرناندو لصحيفة ”صنداي تايمز“، أنها تمكنت من إجراء العملية من خلال هذه المسافة الكبيرة بمساعدة بورتر وعن طريق الإرشادات التي قدمها إليها وهو يشاهد العملية من خلال غرفة المعيشة بمنزله وهو يرتدي البيجامة.
وكان المريض ”مو تايجر“ يعمل بائعًا بمتجر Harrods حين بدأ الشعور بأعراض المرض للمرة الأولى وبعد إجراء الفحوصات الطبية، تبين إصابته بسرطان الخصية وخضع لجلسات العلاج الكيميائي الذي ساهم في تقليص حجم الورم السرطاني.
لكن كشفت الأشعة بعد ذلك عن وجود ورم متصل بين الشريان الرئيسي المسؤول عن نقل الدم بعيدا عن القلب وبين الوريد الأجوف السفلي، وهو أكبر وريد موجود في الجسم.
وكانت الطبيبة فرناندو تجري الاستشارات الطبية مع الطبيب بورتر والمريض عن بعد لأنها لم تستطع التمكن من الحضور بسبب قيود السفر المتبعة بعد تفشي وباء كورونا القاتل.
إقرأ أيضاً >>

حصاد باذخ للمنظمات والبعثات الأممية من السنوات العجاف لليمن... «فردوس أممي بحراسة محلية» >>

30 قراءة

المشهد اليمني الأول/ شنت القوات التابعة للمشير خليفة حفتر، أمس الأحد، هجوما بالطائرات على عدة مواقع لقوات الوفاق قرب مدينة مصراتة. وجاء في بيان نشرته شعبة >>

29 قراءة

شهارة نت - وكالات قالت شبكة سويس انفو إن اتحاد المصارف السويسرية غض الطرف عن تحويل 65 مليون دولار تعود إلى علي عبدالله صالح. وأشارت إلى أنه في العام 2011 ،حين >>

50 قراءة

المشهد اليمني الأول/ اعتبر نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري، فيصل المقداد، اليوم الأحد، أن الدول المجاورة لسوريا مستهدفة بما يسمى “قانون قيصر” >>

22 قراءة

المشهد اليمني الأول/ برزت في الآونة الاخيرة ثلاثة احداث مهمة في لبنان وحوله، اولها توقيف عشرات المندسين العاملين ضمن مجموعات كانت تخطط لعمليات تخريب في >>

21 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 1 ساعة و 48 دقيقة

يطل علينا يوميا عشرات العباقرة الفيسبوكيين بتفسيرات فلسفية واقتصادية او ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 1 ساعة و 48 دقيقة

لقد لعب الأردن دورا مهما في صياغة وترسيخ دعائم السلام العادل والشامل بالمنطقة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 1 ساعة و 54 دقيقة

خطوبة المخرج #رمزي_الشرعبي على الإعلامية #آية_خالد انا شخصياً مع أن ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 4 قراءة
شهارة نت (بأقلامهم) قبل 2 ساعة و 40 دقيقة

بقلم/ محمد النوباني* كشف الناطق بلسان القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها