سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
وفاة 13مواطناً وجرف 100منزل ونفوق المئات من الأبقار والمواشي
الثورة نت 08:07 2020/07/26 | 66 قراءة

وفاة 13مواطناً وجرف 100منزل ونفوق المئات من الأبقار والمواشي الشؤون الإنسانية تدعو لإغاثة الأسر في المناطق المتضررة بصورة عاجلة الثورة/ حمدي دوبلة
أسفرت سيول الأمطار الغزيرة التي شهدتها ولا تزال تشهدها العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات عن خسائر بشرية وأضرار كبيرة في منازل المواطنين والأراضي الزراعية ونفوق أعداد هائلة من الأبقار والمواشي.
وتصدرت مديريات الزهرة والقناوص واللحية وبني قيس بمحافظتي الحديدة وحجة قائمة المناطق المتضررة حيث أسفرت السيول عن وفاة 13مواطنا وجرف 100 منزل وتضرر مئات المنازل وعشرات الهكتارات من الأراضي الزراعية ونفوق مئات الأبقار والمواشي في هذه المناطق
ودعا فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بمحافظة حجة شركاء العمل الإنساني إلى إغاثة الأسر المتضررة من سيول الأمطار في مديرية بني قيس.
فيما سارعت السلطة المحلية بالحديدة إلى تفقد أضرار السيول في المديريات والمناطق المتضررة.
الى ذلك توقع المركز الوطني للأرصاد استمرار حالة عدم استقرار الأجواء وهطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها شديدة الغزارة مصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية على عدد من المحافظات خلال الأربعة الأيام المقبلة مهيبا بالمواطنين التحلي باليقظة والحذر من تدفق السيول.
وتفقد القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ومعه وكيل أول المحافظة أحمد البشري أمس أضرار السيول بمديريات الزهرة والقناوص واللحية التي نتج عنها وفاة 13 شخصا.
واطلع قحيم والبشري على حجم الأضرار جراء سيول الأمطار الغزيرة التي جرفت 50 منزلا وتضرر مئات المنازل وعشرات الهكتارات من الأراضي الزراعية ونفوق مئات الأبقار والمواشي.
ووجها بتوفير معدات لعمل حواجز حماية للمنازل والأراضي الزراعية من سيول الوديان المتدفقة على المديريات.
وأكد القائم بأعمال محافظ الحديدة ووكيل أول المحافظة حرص قيادة المحافظة على تقديم المساعدة وإعادة تأهيل هذه الأراضي الزراعية.
ولفتا إلى أنه تم التوجيه بصرف مساعدات مالية عاجلة وتوزيع خيام ومواد غذائية وإغاثية للمتضررين والبحث عن المفقودين.
كما وجها فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمحافظة بمتابعة توزيع الخيام والمواد الإغاثية على كافة المتضررين في المديريات الثلاث.
ودعا قحيم والبشري، رجال المال والأعمال والمنظمات الإنسانية إلى التدخل العاجل لإغاثة المتضررين من السيول والتخفيف من معاناتهم.
وكلفا السلطات المحلية في المديريات بتشكيل غرف عمليات في المواقع المتضررة لمتابعة الوضع واتخاذ الإجراءات المناسبة.
رافقهما رئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع ومدير مديرية الزهرة عبد الرحمن الرفاعي.
من جهته دعا فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بمحافظة حجة شركاء العمل الإنساني إلى إغاثة الأسر المتضررة من سيول الأمطار في مديرية بني قيس.
وأكد مدير فرع المجلس علان فضائل في بيان تلقته (سبأ) أن السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة جرفت منازل وممتلكات 50 أسرة في منطقة اللوحة وأصبحت بلا مأوى.
وأوضح أن فريقاً ميدانياً من المجلس زار أمس الأسر المتضررة وعاين حجم الأضرار التي طالت مساكن وممتلكات المواطنين في المنطقة وطبيعة الاحتياجات العاجلة التي ينبغي تقديمها للنازحين من منازلهم.
ووجه فضائل نداء للمنظمات بضرورة الاستجابة الإنسانية العاجلة للمتضررين وتوفير المواد الإغاثية لهم.. لافتا إلى الحاجة الماسة للمأوى وخدمات الصرف الصحي والنظافة بالإضافة إلى الإمدادات الغذائية للأسر التي باتت في العراء.
وأشار إلى أن تواصل هطول الأمطار الغزيرة واستمرار جريان وتدفق السيول خلال هذه الفترة يهدد الكثير من الأسر التي تقطن في الوديان والمناطق الساحلية حيث وغالبيتهم يسكن في عشش وخيام..مؤكدا على ضرورة أن تسهم المنظمات الإنسانية في مساندة جهود المجلس بهذا الخصوص.
من جهته توقع المركز الوطني للأرصاد استمرار حالة عدم استقرار الأجواء وهطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها شديدة الغزارة مصحوبة برياح شديدة وعواصف رعدية على عدد من المحافظات خلال الأربعة الأيام المقبلة.
وأشار المركز في نشرته الجوية تلقت (سبأ) نسخة منها إلى أن الأمطار ستهطل على مناطق متفرقة من سلسلة المرتفعات الغربية وتمتد شرقاً إلى أجزاء من الصحاري والهضاب الداخلية في مأرب والجوف والبيضاء وشبوة وحضرموت.
ولفت إلى امتداد الأمطار غرباً الى المرتفعات الجبلية والسواحل الغربية خاصة سواحل الحديدة وتعز وأجزاء من السواحل الجنوبية خاصة سواحل أبين وعدن ولحج والمناطق الداخلية المحاذية لها.
كما توقع أن تكون حالة عدم الاستقرار وهطول الأمطار أكثر شمولية وغزارة خلال الأربعة الأيام المقبلة.
ودعا المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها إلى عدم التواجد في مجاري السيول وبطون الأودية وأخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية والانخفاض في مدى الرؤية الأفقية والانزلاقات الطينية في الطرقات الجبلية.
كما دعا إلى ضرورة الاحتماء من الرياح والعواصف الرعدية أثناء وبعد هطول الأمطار.
وحذر المركز مرتادي البحر وربابنة السفن والصيادين من الرياح الشديدة واضطراب البحر في المياه الإقليمية وفي شرق خليج عدن وحول أرخبيل سقطرى والسواحل والمناطق الشرقية والجنوبية.
وحسب المركز هطلت أمطار غزيرة خلال الـ24 ساعة الماضية بلغت كميتها (ملم) السدة 51.4 ، ريمة 22.0 ، الكدن 21.7 ، إب 20.3 ؛ صنعاء 8.8 ، المحويت 3.8 ، حجة 1.8 ، صرفيت 0.9، كما هطلت أمطار غزيرة خارج نطاق محطات الرصد الجوي.
إقرأ أيضاً >>

السعودية أهملت وفشلت في إدارة المشاعر المقدسة، بينما اهتمت بالأنشطة الترفيهية “إعلاء النفس البشرية” التي يتشدق بها النظام السعودي ليست في >>

39 قراءة

إقتراب لحظة القرار الحاسم.. "مجتهد": المحيطون بابن سلمان متفاجئون من خوفه إعلان حقيقة صحة والده >>

47 قراءة

اليمن: الأحداث والحقائق والمخططات.. سيناريوهات إنتاج لتحالف العدوان >>

36 قراءة

شهارة نت - تونس كلف الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء السبت، وزير داخلية حكومة تصريف الأعمال هشام المشيشي، بتشكيل حكومة جديدة في تونس خلفاً لرئيس الحكومة >>

23 قراءة

صحيفة عبرية تكشف صفقة نفطية "دافئة" لدول خليجية مع الكيان الإسرائيلي >>

32 قراءة
شهارة نت (بأقلامهم) قبل 8 ساعة و 44 دقيقة

بقلم: د. مصطفى يوسف اللداوي شَهدَتْ انفجارَ مرفأ بيروت، وشعَرَتْ به كما كل سكان ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 6 قراءة

هل سلّمت أمريكا الصور التي طلبتها السلطات اللبنانية عقب عملية الاغتيال عام ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 16 قراءة

عبير الحيالي منذ عشر سنوات خلت، ونحن نجلس أمام شاشات التلفاز وأجهزتنا ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 9 قراءة

بقلم : سري القدوة رمزية محمود درويش كشاعر فلسطيني لم تتعدى عبقريته وسلاسة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 8 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها