سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
إغلاق التقاطعات في شوارع أمانة العاصمة.. قفزة نوعية في العمل المروري منذ أعوام
الثورة نت 08:20 2020/08/01 | 40 قراءة

إغلاق التقاطعات في شوارع أمانة العاصمة.. قفزة نوعية في العمل المروري منذ أعوام  
على مدى سنوات ظلت شوارع العاصمة صنعاء تعاني من ازدحام شديد نتيجة التقاطعات في كثير من الشوارع الرئيسية ، فمعظم شوارع العاصمة صنعاء مخططة من قبل 35 عاماً، وخلال هذه السنوات توسعت العاصمة صنعاء بشكل كبير وزادت الكثافة السكانية وبالتالي زاد عدد السيارات والمركبات في الشوارع ، ولم تستطع الشوارع استيعاب هذا الازدياد وساهمت التقاطعات الموجودة في الجولات بشكل كبير في هذا الازدحام، لذا كان لابد على سلطة صنعاء من اتخاذ إجراءات وإيجاد حلول مؤقتة للحد من هذا الازدحام . فمنذ بداية أكتوبر 2019م شرعت الإدارة العامة للمرور في أمانة العاصمة في تنفيذ خطة لإغلاق التقاطعات في الشوارع الرئيسية وعمل يوترنات ” دوارات ” وهو ما ساهم في تخفيف الازدحام في شوارع العاصمة صنعاء بشكل كبير .
” الثورة ” سلطت الضوء على ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية والذي يمثل قفزة نوعية في العمل المروري في أمانة العاصمة وقامت بزيارة إلى عدد من شوارع العاصمة صنعاء والتقت بالمسؤولين.. فإلى الحصيلة :
الثورة / محمد شرف الروحاني
في البداية التقينا بمدير مرور أمانة العاصمة العميد محمد المنصور والذي أكد أن المشروع جاء تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية ممثلة بالرئيس مهدي المشاط وعضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي وبرعاية مباشرة من وزير الداخلية ومدير مكتبه وأمين العاصمة حمود عباد الذين يقومون بمتابعة العمل الميداني ، حرصاً منهم على راحة المواطنين وتسهيل حركة السير والتنقلات داخل شوارع العاصمة صنعاء.
وأوضح العميد المنصور أن إدارة مرور أمانة العاصمة أعدت دراسة كاملة عن سبب الازدحام في شوارع أمانة العاصمة ، وخلصت الدراسة إلى أن سبب الازدحام الكبير هو وجود التقاطعات في كثير من الجولات الرئيسية في شوارع العاصمة. فشوارع العاصمة مخططة من قبل 35 سنة وخلال هذه السنوات توسعت العاصمة صنعاء بشكل كبير وزادت الكثافة السكانية وبالتالي زاد عدد السيارات والمركبات في الشوارع ، ولم تستطع الشوارع استيعاب هذا الازدياد وساهمت التقاطعات الموجودة في الجولات بشكل كبير في هذا الازدحام، لذا كان لابد من اتخاذ إجراءات وإيجاد حلول مؤقتة للحد من هذا الازدحام ، والبدء بإغلاق التقاطعات.
ووفق العميد المنصور فإن تنفيذ مشروع إغلاق التقاطعات في الشوارع الرئيسية لم يتم بطريقة عشوائية وإنما تم بناء على اجتماع رسمي بين إدارة مرور أمانة العاصمة وبين الأشغال والسلامة المرورية والتنفيذ لا يتم إلا عن طريق مهندسين من الأشغال ومن السلامة المرورية.
وأشار العميد المنصور إلى أن الخطة بدأت بخط الوسط الذي يمثل العمود الفقري لأمانة العاصمة ومن ثم تم الانتقال إلى بقية الشوارع الرئيسية والتي كانت تشهد ازدحاماً شديداً بسبب هذه التقاطعات.
وبين أن العمل جار على وضع خطط لحل أماكن أخرى يوجد فيها اختناقات مرورية.
وأكد العميد المنصور أن العمل لم يكن ليكتب له النجاح لولا تكاتف الجميع والمساعدة الكبيرة من قيادة وزارة الداخلية ووكلائها ومدير عام شرطة العاصمة ومدير عام المرور وجميع منتسبي إدارة مرور أمانة العاصمة من ضباط وأفراد والذين كان لهم الدور الكبير في إنجاح العمل.
الإنجازات الميدانية
وللاطلاع على ما تم من إنجازه قامت ” الثورة ” بزيارة إلى عدد من شوارع العاصمة التي تم إغلاق التقاطعات فيها وهي:
– جولة 14 أكتوبر: تم إغلاق الجولة ميدان السبعين: تم إعادة ترتيب الموانع الإسمنتية في الميدان وإعادتها إلى مكانها.
– جولة المالية: تم إغلاق الجولة وعمل يوترنات ” دوارات ” من أمام المالية والثاني أمام السفارة السعودية.
– جولة المخا ” شارع علي عبد المغني “: تم إغلاق الجولة والتي كانت تعاني من اختناقات وازدحام كبير.
– جولة النافورة ” شارع القيادة “: تم فتح دوار النافورة وعمل موانع أمام الدوار وعمل لسان للدخول إلى شعوب ومنع العكس بالأقماع البلاستيكية.
– جولة شمال القيادة ” شارع الحرية: تم إغلاق الجولة والتي كانت تعاني من ازدحام كبير وينقص استكمال العمل في إصلاح الحفر الموجودة على امتداد الشارع والتي تعيق حركة السير.
– تقاطع شمال الجامعة العربية: تم إغلاق تقاطع شارع الجامعة العربية مع القيادة.
– جولة الغرفة التجارية: تم إغلاق الجولة وعمل دوارات ” يوترن ” وتم استكمال العمل في إغلاق الجولة بالرصيف.
– جولة الكبسي شارع المطار: تم إغلاق الجولة وفتح اثنين يوترنات واحد من قبل الجولة والثاني من بعد وتم حل مشكلة الازدحام.
– دراس: تم إغلاق الفتحة التي أمام سوق العاصمة وعمل اثنين دوارات قبل سوق دارس باتجاه الجمنة.
– جولة البلقة شارع الزبيري: تم إعادة تأهيل وترتيب الجولة ووضع الحلول المناسبة لحل مشكلة الازدحام والاختناقات المرورية التي كانت موجودة.
– جولة الرشيد شارع عمران: تم إغلاق الجولة وتحويل خط السير إلى الدوارات التي كانت موجودة.
– جولة مبروك شارع التلفزيون: تم إغلاق الجولة التي كانت تسبب ازدحاماً كبيراً وتحويل حركة السير إلى الدوارات التي كانت موجودة سابقاً ومازالت الجولة مغلقة بالموانع الإسمنتية لم يتم استكمال عمل الأرصفة فيها من قبل الأشغال.
– فتحة سوق غثيم ” شارع عمران ” تم إغلاق الفتحة التي أمام سوق غثيم والتي كانت تسبب ازدحاماً كبيراً ومازالت مغلقة بالموانع الإسمنتية لم يتم استكمال إغلاقها بالرصيف من قبل الأشغال.
– الفتحة شمال ملعب الثورة: تم إغلاق الفتحة وحل مشكلة الازدحام فيها وقد تم إغلاقها بالرصيف.
– جولة الأدلة الجنائية شارع عمران: تم إغلاق الجولة ووضع آلية للفرزة وتم عمل دوارين قبل الجولة ، كما تم عمل يوترن أمام كهرباء ذهبان وتم مد اللسان لمنع العكس والدخول إلى ذهبان.
– شارع مارب ” جولة مارب “: تم إغلاق الجولة وعمل يوترن واحد أمام المدرسة وتم الاعتماد على اليوترن الثاني والذي كان موجوداً سابقاً والذي يسبب قليلاً من الازدحام لأنه موجود على تقاطع شارع فرعي وتم إغلاق الفتحة أمام التل الأخضر قبل جولة النصر التي كانت تسبب ازدحاماً كبيراً.
– شارع مارب ” جولة النصر ” تم إغلاق الجولة بالموانع الإسمنتية وتم فتح اثنين يوترنات قبل وبعد ومازالت الجولة مغلقة بالموانع الإسمنتية وتم فتح اثنين يوترنات قبل وبعد ومازالت الجولة مغلقة بالموانع حتى يتم استكمال العمل في الإغلاق بالرصيف كما تم إغلاق الفتحة الموجودة أمام واحد من اليوترنات والتي كانت تسبب العكس إلى اليوترن ” الدوار”.
– الستين أمام بيت الدنبوع: تم إغلاق أكثر من خمس فتحات كانت سبب عكس الخط.
– الستين الجنوبي: تم إغلاق فتحة بعد شركة النفط اليمنية وفتحة عند سوق المهيوب وتم تركيب أكثر من تسعة موانع شوكية.
– المصباحي ” فتحة جامع الرحمن “: تم إغلاق الفتحة التي أمام جامع الرحمن والتي كانت تسبب ازدحاماً وتم فتح فتحة جديدة قبل فندق اللؤلؤة وتم الاعتماد على الفتحة السابقة أمام العزاني بشكل مؤقت وتجريبي.
– شارع خولان تم إغلاق الفتحة أمام البنك الوطني وإغلاق الفتحة السابقة بالرصيف وفتح دوار جوارها في مكان أوسع.
– سوق جدر: تم إغلاق أربع فتحات في سوق جدر وإغلاق الفتحة الكبيرة في نهاية جدر تقاطع القرية والتي كانت تسبب اختناقات كبيرة فيها.
الإصلاح وتركيب اللوحات الإرشادية
تم إصلاح وتلحيم الجولات وطلاء الصبيات والموانع الإسمنتية كما بدأ العمل على تأثيث وتركيب اللوحات الإرشادية والسلامة المرورية في معظم شوارع العاصمة صنعاء ابتداء من شارع كلية الشرطة على امتداده وحتى تقاطع الجمنة ، وكذلك شارع الستين على امتداده.
رأي المواطنين
إغلاق التقاطعات لقى استحسان المواطنين الذين أكدوا لـ ” الثورة ” أن إغلاق التقاطعات في الجولات والشوارع الرئيسية ساهم بشكل كبير في تخفيف الازدحام وخصوصاً في الجوالات التي كانت تشهد ازدحاماً شديداً خصوصاً وقت الظهيرة ووقت ذروة الحركة متمنين أن يشمل هذا المشروع جميع شوارع العاصمة صنعاء والتي مازالت تشهد ازدحاماً واختناقات مرورية نتيجة وجود التقاطعات.
إقرأ أيضاً >>

  إعلاميون: عيدنا في ظل الحصار واحتجاز السفن مثله مثل عشرة أعياد مرت خلال الخمس السنوات الماضية لن يستطيع العدوان إخفاء أو طمس ملامح العید وبسمته من >>

20 قراءة

  الثورة / أحمد كنفاني/محمد المشخر/ سبأ أدت جموع المواطنين – أمس – في أمانة العاصمة والمحافظات صلاة عيد الأضحى المبارك واستمعوا إلى خطبتيها. وفي >>

26 قراءة

  الثورة / كالعادة وكدأبه دائما في اهتمامه بشؤون الأمة ورغم الظرف الاستثنائي الذي تعيشه اليمن في ظل العدوان السعودي الأمريكي الغاشم تصدرت جريمة >>

27 قراءة

موقع أنصارالله – روسيا – 11 ذو الحجة 1441 هجرية أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة، أن طائرة حربية تابعة لها، اعترضت طائرة تجسس أمريكية فوق مياه البحر >>

25 قراءة

موقع أنصارالله – الحديدة – 11 ذو الحجة 1441 هجرية دشن القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ومعه وكيل أول المحافظة أحمد البشري الجمعة، توزيع مواد >>

26 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 6 ساعة و 50 دقيقة

وإذا سألوك عن الكتاب والصحفيين وكل الطيبين الذين اختاروا الاعلام والثقافة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 6 ساعة و 55 دقيقة

تفسيري الشخصي أن من يوقّعون في لبنان على طلبات الحماية او التدخل من فرنسا كدولة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 6 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 7 ساعة و 1 دقيقة

لم يكن ما جرى يوم أمس بين دولة الإمارات العربية المتحدة والكيان الصهيوني مفاجئاً ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 7 ساعة و 6 دقيقة

هناك ثلاثية بوضع التناقض والانفجار بالمشهد السياسي اللبناني اذا صح التعبير ضمن ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 4 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها