سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
تحذير من الإفراط في استعمال معقم اليدين.. لماذا؟!
أنصار الله 08:46 2020/08/02 | 44 قراءة

تحذير من الإفراط في استعمال معقم اليدين.. لماذا؟! يستخدم الكثيرون معقمات اليدين في الحياة اليومية بسبب فيروس كورونا، لكن في بعض الأحيان تتسبب هذه المواد في مخاطر صحية يحذر منها الخبراء.
منذ بدء جائحة كورونا في أوائل هذا العام يحاول الجميع الوقاية من العدوى عن طريق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة الواقية وغسل اليدين باستمرار. غير أن الكثيرين أصبحوا يستعيضون بمعقم اليد عن غسل اليدين ، وهو الأمر الذي يحذر منه الخبراء لتوابعه الصحية السلبية.
بحسب تقرير للقناة الأولى الألمانية، فإن مكونات المواد المعقمة غالباً ما تكون مسببة للأورام السرطانية أو للحساسية، كما يمكنها الإضرار بالأعصاب.
ويقول موقع ذا ستريت إن أغلب معقمات اليدين يكون أساسها كحولي، مثل الإيثانول، وهي الأنواع الأكثر انتشاراً.
مخاطر صحية
أما معقمات اليدين ذات الأساس غير الكحولي فتحتوي على مادة مضادة للبكتيريا بإسم “تريكلوسان”، وبحسب الموقع فإن إدارة الأغذية والدواء الأمريكية تقول إن “تريكلوسان” قد يسبب مخاطر على صحة الإنسان.
فوفقاً للموقع قد يتسبب “تريكلوسان” في مقاومة الجسم للمضادات الحيوية، وهو ما يضعف جهاز المناعة ويعرضه للأمراض البكتيرية.
كما قد يتسبب “تريكلوسان” باضطراب هرمونات وضعف للمناعة بحسب ما نقل الموقع عن إدارة الأغذية والدواء الأمريكية.
ويشير تقرير القناة الأولى الألماني إلى أن العديد من مواد التعقيم تحتوي على تحذيرات بأخطارها الصحية، غير أنها تباع دون أي قيود في الأسواق.
غسل اليدين أفضل
يفضل خبراء “مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها” الأمريكي غسل اليدين على استعمال المطهرات. وبحسب موقع المركز فإن غسل اليدين بطريقة صحيحة بالماء والصابون أفضل من استخدام المعقمات، وذلك لأن غسل اليدين يقاوم بعض أنواع الجراثيم بطريقة أفضل من مواد التعقيم.
ويضيف المركز أن الكثيرين لا يستخدمون مواد التعقيم بطريقة صحيحة أو لا يضعون كمية مناسبة من المعقم على اليدين، وهو الأمر الذي قد يقلل من فعالية المعقم.
كما يقول المركز إن معقمات اليدين لا تكون فعالة إذا ما كانت اليد مغطاة بالشحوم أو الدهون على سبيل المثال بعد الطهي أو العمل في الحديقة أو ممارسة الرياضة.
غير أن المركز يوصي باستخدام المواد المعقمة في حالة تعثر غسل اليدين، وينصح تقرير القناة الأولى الألمانية باستخدام معقمات اليدين التي يكون أساسها كحولي بنسبة 70 بالمئة على الأقل والتي تحتوي على مادة الغلسرين لترطيب البشرة.
وفيما يتعلق بطريقة تطهير اليدين الصحيحة ينصح موقع ويب إم دي بغسل اليدين والمعصمين لمدة 20 ثانية على الأقل من أجل أفضل النتائج، بينما يكون الاستخدام الصحيح للمعقم عن طريق وضع كمية مناسبة (ضغطة أو إثنتين) ثم فرك اليدين معاً وتفريق المعقم على المعصمين وبين الأصابع وتحت الأظافر لمدة 20 ثانية على الأقل ثم الانتظار حتى يجف المعقم بشكل كامل.
إقرأ أيضاً >>
26 سبتمبر (محليات) 08:40 2020/08/02

كسرت قوات الجيش واللجان الشعبية، اليوم ، محاولة تقدم واسعة لمرتزقة الجيش السعودي قبالة نجران. وأوضح مصدر عسكري أن المرتزقة نفذوا محاولة تقدم من ثلاثة >>

35 قراءة

موقع أنصارالله – نجران – 12 ذو الحجة 1441 هجرية كسرت قوات الجيش واللجان الشعبية، اليوم ، محاولة تقدم واسعة لمرتزقة الجيش السعودي قبالة نجران. وأوضح مصدر >>

28 قراءة
26 سبتمبر (محليات) 08:13 2020/08/02

دشنت مؤسسة الإكرام التنموية الخيرية مشروع الأنعام بمحافظة صنعاء بدعم من الهيئة العامة للزكاة، والذي يستهدف توزيع اللحوم العيدية لأحفاد بلال في >>

36 قراءة

    احتجاز تحالف العدوان للمشتقات النفطية يثقل كاهل المواطنين ويكبل حيلتهم قبل أن يشن الظالمون عدوانهم على اليمن كان اليمنيون يستقبلون العيد بشغف >>

24 قراءة

    الحاضري: رغم العدوان والحصار والوضع الصحي الذي نتج عن ذلك كان اليمن من أفضل البلدان في التعامل وأقلها تأثراً المروني: الوتيرة مستمرة والإبقاء >>

40 قراءة
شهارة نت (بأقلامهم) قبل 5 ساعة و 28 دقيقة

بقلم/ الشيخ نجيب حسين المطري حل علينا الذكرى السادسة لقيام ثورة ال 21 من ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 7 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 20 ساعة و 53 دقيقة

هناك مثل انكليزي يقول: "A fish rots from the head down " وترجمته ان السمكة تتعفن من الرأس إلى ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 13 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 23 ساعة و 31 دقيقة

لم يبدو موقف الجزائر الداعم للقضية الفلسطينية إلا موقفا اخويا أصيلا يعبر عن عمق ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 12 قراءة

للذِّكْرٍ الطيِّب عملهم خلَّدَ ، ما غابوا برحيلهم إذ نصيبهم في الحياة قضوه فيما ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 17 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها