سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
من بريد هيلاري كلينتون.. "المجتمع الوحيد الذي لم يخترقه الاستعمار الغربي"
صنعاء نيوز 11:20 2020/10/15 | 51 قراءة

من بريد هيلاري كلينتون.. صنعاء نيوز -
كشفت رسائل وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون التي نشرت مؤخرا، وجهة نظر لافتة حملتها رسالة للسفير الأمريكي الأسبق لدى السعودية تشاس فريمان عن المملكة.

وتقول شبكة "سي إن إن" إن رسالة رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية في السعودية والمؤرخة في 12 فبراير 2010، أرسلت إلى كلينتون عن طريق شخص يحمل اسم "إس أي دي" مشفوعة بتعليق يقول: "تواصلت مع تشاس فريمان، السفير الأمريكي الأسبق في السعودية وأرسل لي نص خطابه".

وحملت هذه الرسالة رصدا وتشخيصا دقيقين للسعودية، وأقر صاحبها بأنه يكشف عن هذا الأمر لأول مرة، وقال بهذا الشأن: "طلب مني الحديث عن المملكة العربية السعودية، وهذا الموضوع لم أتطرق له من قبل إلى الجمهور الأمريكي.. نحن كأمريكيين لنا الحق بتكوين رأي صارم على أسس قليلة أو بلا معرفة، وهناك دول قليلة تظهر جهلنا في الجغرافيا الأجنبية والتاريخ وثقافة المملكة العربية السعودية، أغلبنا متأكد من أن السعوديين هم مسلمون متعصبون ويتحكمون بأسعار النفط العالمية وثراؤهم فاحش وضد المرأة وغير ديمقراطيين يكرهون قيمنا ويريدون تدميرنا كما نسمع على الراديو".

وواصل السفيرالأمريكي الأسبق في الرياض سرد انطباعاته عن المملكة قائلا: "ما يعرف عن السعودية قليل جدا، إنه المجتمع الوحيد في العالم الذي لم يتم اختراقه من قبل الاستعمار الغربي ولم تدخل حدودها الجيوش الغربية ولا حملات تبشيرية، عاصمتها الرياض كانت لوقت طويل خارج منال الكفار، المدينتين المقدستين مكة والمدينة لا تزالان كذلك".

وروى فريمان متحدثا عن تاريخ المملكة أن الغربيين حين أتوا في آخر المطاف إلى السعودية "لم نأت كمدافعين عن تفوقنا الثقافي المفترض، بل كمساعدين مدفوعي الأجر، ونتيجة لذلك يقول البعض إن السعودية تنظر إلى العالم مقسما إلى قائمتين أساسيتين، الأولى السعوديين والثانية موظفين محتملين.. النظام الحكومي مبني على الثقافات القبلية والإسلامية بدلا عن المثال الأوروبي".

المصدر: سي إن إن
إقرأ أيضاً >>

"واشنطن بوست": صحافيون سعوديون تلقوا أوامر بالترويج للتطبيع >>

24 قراءة

الأسير الأخرس يواصل إضرابه لليوم الـ81 وسط تصاعد الفعاليات الاسنادية >>

23 قراءة

روسيا تسجل انخفاضاً في معدلات الإصابة بفيروس كورونا >>

19 قراءة

تحتفل اليمن وبقية الدول العربية باليوم العربي للبيئة والذي يصادف 14 أكتوبر، وفيما نحن نحتفل بهذا اليوم يجب أن نستذكر ونذكر العالم بكل الجرائم التي >>

13 قراءة
المؤتمر نت (قضايا واراء) قبل 20 ساعة و 17 دقيقة

...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 13 قراءة
صعدة برس (قضايا واراء) قبل 23 ساعة و 41 دقيقة

المديح النبوي في المتخيل الشعري العربي.. ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 7 قراءة

يحيى‮ ‬العراسي - تأتي ذكرى ثورة 14 من اكتوبر المجيده هذا العام في ظروف سيئة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 11 قراءة

أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور - تصوروا أنَّ ديموقراطيتهم في الغرب الليبرالي "الحر" ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 12 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها