سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
موظفو تعز.. سلام الله على"الكريمي"
صنعاء نيوز 15:12 2020/11/11 | 31 قراءة

موظفو تعز.. سلام الله على صنعاء نيوز -

تزايدت شكاوى موظفي السلطة المحلية في محافظة تعز ومكاتبها حول عملية صرف مرتبات الموظفين لشهر أكتوبر نتيجة للصعوبات والخصميات التي طالت مرتباتهم وعجز محلات الصرافة التي تم التعاقد معها لعملية الصرف بدلاً عن بنك الكريمي عن تقديم الخدمة وقلة انتشارها في محافظة تعز وخارجها، حيث يفيد بعض الموظفين بأنهم سيرفعون أصواتهم للسلطة المحلية وإدارة البنك المركزي اليمني لعودة صرف المرتبات عبر بنك الكريمي ونتيجة لتلك الشكاوي قام موقع *بيس هورايزونس* بعمل هذا الاستقصاء مع عدد من الموظفين الذين أبدوا استيائهم من تسليم تلك الشركات مسؤولية صرف مرتباتهم دون مراعاة امكانيات تلك الشركات وقدرتها على تقديم الخدمة ..

*التغيير إلى الأسوأ

عبدالجبار الأهدل موظف قال :"هؤلاء يكذبوا علينا يعلنوا الصرف ونسافر من حيفان إلى الأقروض بصبر وننتظر ساعات وفي الأخير يقولوا مافيش .. سلام الله على الكريمي كان يعلن الصرف ويصرف في حينه ".
وأشار الموظف عادل الغيلاني :" حصروا الصرف على شركات ناشئة .. وحشروا آلاف الموظفين داخل دكان صغير".

بينما يقول الموظف سمير الجباري": الصرافين الذي تم اعتمادهم لم يسمحوا لهم بصرف فلوس جديدة يشتوا يستقطعوا 35 % بينما الموظف متدين من البقالات والمحلات بفلوس جديدة وإذا قام الموظف باستبدال العملة القديمة بجديدة فهو خسران من 8 إلى 10 ألف ريال!."



ويقول الموظف محمود ثابت أحمد:" سلام الله على الكريمي كنا نستلم الراتب شهريا مكتمل من منطقة السمسرة لأننا ضمن المناطق المحررة والأن بفضل التغيير من الكريمي تم الخصم علينا 34 % ونستلم الباقي بالعملة الجديدة..".

ويختتم محمود قوله:" نحن في زمن البحث عن الأفضل فتفاجئ بالذي هو أسوأ".


*هذاهوالتغيير الذي ندوره من زمان!

ويشير الموظف عبدالإله الحميري:" ثلاثة محلات صرافة بدلا عن الكريمي في تسليم مبالغ رواتب الموظفين .. ومع هذا لا الراتب سلم من الخصميات ولا الموظف سلم من وجع القلب والمتابعة والدوار بعد الراتب ..

ويضيف الحميري:" ماعد نشتي الراتب أين هي ذي شركات الصرافة التي لا تتسع الواحدة منهن لخمسة موظفين .. الخصميات زادت بدون حسيب أو رقيب ..
لا مستفيد من هذا التغيير سوى قيادة السلطة المحلية بالمحافظة والمعنيين بتسليم الرواتب الذين ينتظرون استلام عمولاتهم وحصصهم المحددة من شركات الصرافة..
أما الموظف فهو المظلوم بين الجميع .. الراتب ما يصل وإن وصل ما يقدر يستلمه من الزحام وإن استلم الحاصل ما يكفي لأسبوع.. هو هذا التغيير الذي ندوره من زمان!".


*كم وجدتم زيادة فوق رواتبكم؟

ويوضح الموظف نائف أحمد :" قالوا الكريمي يقوم بخصم جائر على الموظفين .. استبدلوه بصرافين ملائكة الرحمة يصرفوا بدون خصم لوجه الله..
يا جماعة الخير إلى متى سنظل مغفلين .. الفاسدين يغيروا ويبدلوا من شأن مصلحتهم ونحن نصفق لهم ..


*تحويل صرف المرتبات عبر شركات الصرافة

هذا وقد تم تحويل صرف المرتبات من الكريمي إلى شركة الصرافة نهاية أكتوبر الماضي بتوقيع عقود بين مكتب المالية وبين ثلاثة من محلات الصرافة .

وبرر مدير عام مكتب المالية بتعز الدكتور السامعي سبب ذلك إلى تأخير بنك الكريمي في صرف مرتبات موظفي المحافظة. وأنهم اتخذوا هذا القرار بهدف تخفيض عمولات التحويل للمرتبات واضافة مزايا للموظفين!!.


*كذب على الدقون

فيتساءل بعض الموظفين ومنهم الموظف عصام دائل: "لم نلحظ أي ميزة بقرار التغيير بل وجدنا الويل وتضررنا وتأخرنا في استلام المرتبات لخمسة أيام منها يومين فقط للبحث عن عناوين محلات الصرافة المعنية بعملية الصرف وثلاثة للطوبرة والأمر من ذلك أنه تم الخصم علينا دون أي وجه حق فأنا مثلاً نقص عن مرتبي مبلغ 2500 ريال عن ما كنت استلمه عبر بنك الكريمي".
ويضيف دائل:"لا ندري حقاً هل التغيير جاء لمصلحة الموظف أم أنهم وجدوا مصلحتهم مع شركات الصرافة هذه ؟!!"

بدوره يوضح الموظف ( همام التعزي ): "إتفاق تحويل صرف المرتبات عبر بعض شركات الصرافة اتفاق غامض ليس فيه مصداقية ،حيث لم يتم التوضيح لنا عمولات عملية التحويل عبر تلك المحلات للمرتبات خاصة عند التحويل للمحافظات التي هي خارج مدينة تعز والتي تمنع تداول العملة الجديدة كما كان واضح بالنسبة للاتفاق مع بنك الكريمي الذي كان يصرف بدون أي عمولة ومن اي فرع داخلةتعز وبنفس العمولة لدى الجميع في المناطق التي تمنع تداول العملية الجديدة وهذا يدل أنه كله كذب على الدقون".


*سلام الله على الكريمي

أما الدكتور عبدالله السفياني فقد كتب معلقاً على ذلك في حائطة في الفيس بوك: من أجل مصلحة من تم نقل صرف مرتباتنا من الكريمي إلى محلات صرافة ؟!

ويضيف أنا لليوم خاسر 5000 ألف ريال حق مواصلات فقط من أجل البحث عن راتبي لدى أكثر من 20 صراف وكلهم لديهم نفس القول النظام معلق ومانزلت النظام وغيرها من الأعذار. ويختتم بالقول: "سلام الله على الكريمي وعلى خدماته وعلى تعامل موظفيه".


*سؤال أخير
ونختتم هنا بتعليق الكاتب والصحفي فوزي العريقي وسؤاله المر بخصوص تحويل صرف المرتبات من الكريمي إلى شركات صرافة أخرى:
"البنك المركزي هو بنك البنوك وفيه تودع ميزانيات الوزارات والمؤسسات وفروعها ومن يتم صرف المرتبات.
السؤال هنا : هل يحق لمدير عام مكتب المالية توقيع عقود مع شركات صرافة خاصة للقيام بصرف مرتبات موظفي الدولة في محافظة تعز ، مع ما يترتب على تلك العقود من عجز وخصم مبالغ على الموظف ؟؟
منطقة المرفقات
إقرأ أيضاً >>

 حماس: معركة حد السيف سجلت تحولاً مهماً في طبيعة المعركة >>

16 قراءة

مسؤول قضائي إيراني : يجب التصدي الحازم للعابثين بأمن البلاد والمجتمع >>

12 قراءة

الأرصاد: تأثر عدد من المحافظات بكتلة هوائية باردة >>

21 قراءة
شهارة نت (كتابات) قبل 1 ساعة و 52 دقيقة

بقلم/ د.يوسف الحاضري اذا الأرض لم يصمد عليها رجالها فلا ترجو ان يحمي ثراها ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 6 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 13 ساعة و 54 دقيقة

ان ثقافة التسامح تجعل الافراد يودون ويحبون بعضهم البعض في علاقاتهم الاجتماعية ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 10 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 14 ساعة و 32 دقيقة

إنها يدٌ صهيونيةٌ لا شك، خبيثةٌ بلا جدالٍ، سواء كانت إسرائيلية الهوية أو أمريكية ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 11 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 14 ساعة و 43 دقيقة

للمَرَّةِ الثالثة أعاد الكَرّة، ليقينه التغلُّب على سَابِق خسارة، بإصرار ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 11 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها