سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
شروط جديدة للسلام في اليمن .. الاميركيون يكشفون عن رغبتهم في إستمرار الحرب
يمانيون 22:51 2021/01/10 | 51 قراءة

شروط  جديدة للسلام في اليمن .. الاميركيون يكشفون عن رغبتهم في إستمرار الحرب يمانيون – محمد الروحاني
بعد فوز ” بإيدن ” برئاسة الولايات المتحدة الاميركية، كثرت التكهنات عن تأثير هذا الفوز على مسار الحرب في اليمن ، خصوصاً وان “بإيدن ” أعلن في حملته الانتخابية أنه سينهي دعم الولايات المتحدة لحرب السعودية في اليمن إذا انتُخب رئيساً .
ومع إقتراب تسلم ” بإيدن ” لمهامه بشكل رسمي كشف الاميركيين عن رؤيتين للسلام في اليمن ، الاولى عرضها السفير الاسبق في اليمن “جيرالد فيرستاين ” ونشرها موقع صنعاء للدراسات الاستراتيجية في الـ 30 من ديسمبر 2020 ، والثانية عرضها نبيل خوري نائب السفير الاميركي السابق في اليمن على موقع ” المجلس الاطلسي” قبل يومين والذي أعتبرها المراقبين رسم للخطوط العريضة للحل في اليمن من وجهة النظر الاميركية ، ومنطلقاً لإدارة ” بإيدن ” في تحركاتها المستقبلية في اليمن .
ومن خلال الرؤيتين يتضح ان الاميركيين يريدون فرض رؤية بما يتوافق مع مصالحهم في المنطقة ، ومصالح اتباعهم السعودية والامارات ، وليس رؤية بما يتوافق مع تطلعات الشعب اليمني الذي يرى ان إيقاف الحرب ورفع الحصار هو المدخل لإي سلام قادم في اليمن .
ووفق المراقبين فان ” جيرالد فيرستاين ” و” نبيل خوري ” لم يقدما رؤى للحل والسلام في اليمن وإنما رؤى لتقسيم اليمن فهما يتحدثان عن خطة أمريكية لمنح السعودية “المهرة ” لمد خطوط أنابيب النفط ،ومنح الامارات عدن وجزيرة “سقطرى ” وفرض الواقع الذي يريده الامريكيين في اليمن .
وبحسب المراقبين فان الرؤى الاميركية محكوم عليها بالفشل مقدماً فهي تزيد الامر تعقيداً وتكشف عن إصرار أمريكي لبسط نفوذه على السواحل والجزر اليمنية عبر حلفائه السعودية والامارات .. معتبرين حديث ” نبيل خوري ” عن إتفاق إيراني أمريكي لوقف الحرب حسب هذه الشروط مجرد هراء ، فإيران ليست طرفاً في الحرب كما يصورها الاميركيين وحلفائهم في الخليج العربي وكذلك لا تمتلك أي قرار على أي طرف .
ويؤكد المراقبين ان فيرستاين وخوري كشفا عن رغبة أميركية لإستمرار الحرب في اليمن وعدم جدية تصريحات ” بإيدن ” التي قال فيها ان الولايات المتحدة الاميركية ستوقف دعمها لحرب السعودية على اليمن .

إقرأ أيضاً >>

أعلنت وزارة الصحة البريطانية، اليوم الأحد، عن تسجيلها 54940 إصابة و563 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ما يمثل انخفاضا لكلا المؤشرين. وأفادت الوزارة، في إحصائية >>

24 قراءة

حزب الإصلاح يرفض الإفراج عن المختطفة سميرة مارش >>

28 قراءة

أفق نيوز| إب دشنت الإصلاحية المركزية بمحافظة إب اليوم الأحد ، حملة توعوية ونظافة شاملة بأقسام الإصلاحية وعنابرها المختلفة صاحبها توزيع ألفين حقيبة >>

14 قراءة

أفق نيوز| الحديدة دشنت هيئة المستشفى الجمهوري بمحافظة حجة اليوم مخيماً طبياً مجانياً بمديرية الجراحي محافظة الحديدة. وأوضح رئيس هيئة المستشفى >>

18 قراءة

أفق نيوز| متابعات تسلم مركز الأمل للأمراض السرطانية بهيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة الحديدة اليوم كمية من الأدوية المتنوعة لعلاج مرضى السرطان >>

18 قراءة
شهارة نت (بأقلامهم) قبل 5 ساعة و 8 دقيقة

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي أحاول في مقالي هذا بيان بعض وجهات النظر الإسرائيلية ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 10 قراءة
المؤتمر نت (قضايا واراء) قبل 12 ساعة و 39 دقيقة

...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 12 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 20 ساعة و 29 دقيقة

فَقَدَ الطًّعْم الذَّوق ، بمن كان مِن تَحْتِ فأصبح مِنْ فَوْق ، بغير مُستوى ولا ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 13 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 20 ساعة و 40 دقيقة

علينا كعرب ان نعيش النباهة والوعي والادراك وان نقرأ الواقع من خلال معرفة ما وراء ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 16 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها