سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
أكبر أبناء سلطان عمان وليا للعهد بموجب تعديلات النظام الأساسي للحكم
يمني برس 23:12 2021/01/12 | 18 قراءة

أكبر أبناء سلطان عمان وليا للعهد بموجب تعديلات النظام الأساسي للحكم أكبر أبناء سلطان عمان وليا للعهد بموجب تعديلات النظام الأساسي للحكم أكبر أبناء سلطان عمان وليا للعهد بموجب تعديلات النظام الأساسي للحكم

في يناير 12, 2021


13
شارك

يمني برس:
 
أصدر سلطان عمان هيثم بن طارق اليوم الثلاثاء، نص “النظام الأساسي للدولة” والذي تضمن تعديلات على آلية انتقال الحكم، نصت على أن ولاية الحكم تنتقل “من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا”، ما يجعل أكبر أبناء السلطان، وليا للعهد.
 
وبحسب وكالة الأنباء العمانية وبموجب التعديلات الجديدة فأكبر أبناء السلطان ذي يزن بن هيثم الذي يشغل حاليا منصب وزير الثقافة والرياضة والشباب حالياً.. أصبح هو ولياً للعهد.
 
ووفقاً للمادة الخامسة من نص النظام الأساسي الجديد، “تنتقل ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة”.. و”إذا توفي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم، انتقلت إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفى إخوة”.. وفي حال لم يكن للمتوفي أبناء، ينتقل الحكم إلى أكبر إخوته.
 
وفي مادة أخرى، جاء في النظام الأساسي “إذا قام مانع مؤقت يحول دون مباشرة السلطان صلاحياته، يحل محله ولي العهد”.
 
وكان سلطان عمان قد أصدر مرسوما أمس الاثنين قضى بموجبه وضع آلية محددة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة ولتعيين ولي عهد للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وذلك بعد مرور عام على توليه مقاليد الحكم في السلطنة.
 
هذا وكان النظام السابق ينص على أن يقوم مجلس العائلة المالكة خلال 3 أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم.. وإذا لم يتم الاتفاق، تُفتح رسالة تركها السلطان وحدّد فيها اسم خليفته، ثم يجري تثبيته في منصب السلطان.
 
الجدير ذكره أن السلطان هيثم تولى الحكم في يناير 2020 بعد وفاة سلطان عمان السابق قابوس بن سعيد الذي لم يكن له أبناء، وهو أحد أبناء عمومته.. وأصدر السلطان الجديد مراسيم تقضي بإجراء تغييرات عدة منذ توليه السلطة.

إقرأ أيضاً >>

أفق نيوز| صنعاء أدان تنظيم التصحيح الشعبي الناصري بشدة قرار وزارة الخارجية الأمريكية بتصنيف أنصار الله جماعة إرهابية، معتبراً أنه قرار غير مسؤول >>

18 قراءة

أفق نيوز| ذمار أفتتح وكيل أول محافظة ذمار فهد عبدالحميد المروني اليوم ستة مشاريع مياه في مديرية ضوران آنس بعد إعادة تأهيلها. نفذ إعادة التأهيل منظمة >>

19 قراءة

الصين تشارف على اختتام بناء أضخم حاملة طائرات في العالم >>

23 قراءة

السعودية :وزارة المالية تحذر جميع المغتربين والمواطنيين من واتسآب وتدعو لاستخدام تطبيقات أخرى ...تعرف عليها؟ >>

39 قراءة
يمانيون (محليات) 22:58 2021/01/12

يمانيون| صنعاء دشن قطاع المحاكم والتوثيق بالتنسيق مع الإدارة العامة للتدريب بوزارة العدل اليوم الثلاثاء، ورشة عمل للأمناء الذين تم تصحيح أوضاعهم وتقرر >>

26 قراءة

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي كأنه قدرهم منذ آلاف السنوات، أو هي جبلتهم العفنة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 1 قراءة

تواجه حكومة الاحتلال معركة انتخابية جديدة في اقل من عامين مع تفشي وباء كوفيد-19 ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 3 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 21 ساعة و 59 دقيقة

نتعرف خلال مسيرة حياتنا على أناس كثيرون، منهم الصالح ومنهم الطالح، حيث تربطنا ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 13 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 21 ساعة و 59 دقيقة

تصاعدت سلسلة الجرائم والمؤامرات التي تمارسها سلطات الاحتلال العسكري بحق المدينة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 12 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها