سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
الانتماء الذي يقتل المهنة ..!!
صنعاء نيوز 16:45 2021/02/15 | 31 قراءة

الانتماء الذي يقتل المهنة ..!!	 صنعاء نيوز/ د. عبدالوهاب الروحاني -

تبرز هوية وانتماء منظمات المجتمع المدني من خلال تفاعلها مع المبادرة ايا كان مصدرها .. فإما الدعم وإما الاعاقة.
ونحن نصوغ برنامج عمل لجنة الاعلام والثقافة والسياحة بمجلس النواب في دورة 97م .. كان الزملاء يدلون بافكار مدهشة لإثراء برنامج عمل اللجنة ..
• خبير السياحة ووكيلها (لاحقا) الزميل الجميل ، والنائب الاكثر لطفا ومودة عبده ناجي الصنوي، قدم حزمة من الافكار حول حماية الاثار، والسياحة وصندوق السياحة ، وما ادراك ما صندوق السياحة (!!).. يشارك المواطن مأكله ومشربه ويقتطع من لقمة عيشه ويعطيه سرابا ..
• نائب رئيس اللجنة الاصلاحي (الخلوق جدا) احمد عبد الملك المقرمي قدم جملة من الافكار حول احياء دور اللجنة في تنشيط المتاحف وقصور الثقافة وحماية القلاع والحصون الاثرية من التصدع والانهيار ..
• قايد محمد قايد ، الزميل (الاشتراكي) الانقى روحا والانظف سريرة ، صاحب الظل الخفيف والحركة الدائبة، مسئول الاعلام بالمجلس، وسكرتير اللجنة لأكثر من عشرين عاما ، قدم افكارا غاية في الاهمية بشأن منظمات المجتمع المدني الثقافية والابداعية ، كان من بينها دعوة هذه المنظمات لمناقشة مشاكلها في حرية الرأي والتعبير ..
راقت لي الفكرة كثيرا ، كما راقت لاغلبية الزملاء في اللجنة ، وتم اقرار الدعوة لنقابة الصحفيين ، واتحاد الادباء ، وبيوت الثقافة ، واروفة الفن والادب ، لتدارس ما الذي يمكن المساعدة به في التخفيف من بعض الضغوط ، التي كانت تطال حرية الرأي والتعبير .
• اما الاستاذ محمد مرشد ناجي سلطان الطرب اليمني، الذي عرفته أيصا سياسيا متوازنا ونائبا مستقلا ، فكان له رأي آخر بشأن دعوة اتحاد الادباء ونقابة الصحفيين.. فقال:
"لا تقربوا منهم هذول .. ذول دبابير، با يقولوا انكم تشتوا تتآمروا عليهم .. احزاب وانا اعرفهم" ..
كان عبد الباري طاهر (رعاه الله) نقيبا للصحفيين حينها، ولأن الرسالة كانت موقعة باسمي بكوني رئيسا للجنة، ويعرف انني عضو في المؤتمر الشعبي العام (ورئيس تحرير 22 مايو) فقد رأى في الدعوة شرا مبيتا، رغم ان فكرتها جاءت من زميل اشتراكي آخر هو قايد محمد قايد، فلم تحجم نقابة الصحفيين عن الحضور فقط، بل احجمت عن الرد ايضا، تماما كما فعل اتحاد الادباء ، وكلاهما كانا محسوبين على الاشتراكي..
وفعلا كان كما قال المرشدي .. رحمه الله،
ومن لا يعرف المرشدي ؟!
استاذ الطرب الجميل .. الفنان المثقف ، الذي ملأ الارض لحنا وشدوا وغناء.
مع الانتماء المنفنح:
نعود ونقول ان بلداننا المتخلفة هي بحاجة إلى مساهمة المجتمع المدني (غير المنتمي) في معالجة همومه ومشاكله التي لا تقف عند حد..
قد يظن البعض انني ضد الانتماء ، و مع فكرة "من تحزب خان" .. ذلك ليس مذهبي، ولا هو بمذهب العقلاء .. انا شخصيا مع التعدد والاختلاف (ففي الاختلاف رحمة -كما يقال)، وانا مع التنوع الفكري والسياسي ، طالما سقفه الوطن ، وطالما هو يؤمن بالنظام والقانون ، ويرفض العصبية ويمقت التطرف بأي مسمى كان أو شكل أو لون.
ذلك في رأيي لان سباق البرامج وخيار الصندوق ، هو الوسيلة المثلى للخروج من المستنقع الذي سقطنا فيه..
د. عبد الوهاب الروحاني
إقرأ أيضاً >>

موقع أنصار الله – متابعات – 3 رحب 1442 هجرية تسبب فيروس كورونا بوفاة 2,400,543 شخصا في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في >>

18 قراءة

السعودية “توكلنا” يوضح..هل يجب أخذ الجوال لإبراز الحالة الصحية عند الذهاب للمسجد؟! >>

20 قراءة

موقع أنصار الله – البيضاء – 3 رحب 1442 هجرية وزعت قيادة السلطة المحلية بمحافظة البيضاء اليوم الاثنين ، مساعدات مالية وهدايا عينية للمصابين في حادث >>

15 قراءة

موقع أنصار الله – صعدة – 3 رحب 1442 هجرية ناقش اجتماع عقد بمحافظة صعدة اليوم الاثنين ، برئاسة محافظ المحافظة محمد جابر عوض آلية تحصيل ضريبة القات. واستعرض >>

17 قراءة
شهارة نت (كتابات) قبل 52 دقيقة

بقلم / فهمي اليوسفي * نجاح قوى ٢١ سبتمبر بسرعة الرد على عدوان الكيان السعودي عبر ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 3 قراءة
شهارة نت (بأقلامهم) قبل 2 ساعة و 56 دقيقة

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي انشغل الفلسطينيون كثيراً في السنوات القليلة الماضية ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 6 قراءة
شهارة نت (كتابات) قبل 14 ساعة و 58 دقيقة

بقلم / د. يوسف الحاضري منهجية خطيرة أتبعها الشر في ادارته لشئونها في الأرض في حربها ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 14 قراءة
شهارة نت (كتابات) قبل 19 ساعة و 28 دقيقة

بقلم/ محمد النوباني * لقد ظن حكام السعودية والإمارات عندما قرروا شن حربهم القذرة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 26 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها