سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
رد صاعق لوزير الخارجية بصنعاء على شكوى سعودية لمجلس الأمن باستهداف مطار أبها
أفق نيوز 00:09 2021/02/16 | 39 قراءة

رد صاعق لوزير الخارجية بصنعاء على شكوى سعودية لمجلس الأمن باستهداف مطار أبها أفق نيوز – متابعات إخبارية
وجه وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، تطرق فيها إلى مذكرة الشكوى التي تقدمت بها دولة العدوان السعودية بشأن تعرض مطار أبها لهجوم من قبل قوات صنعاء ممثلة بالجيش واللجان الشعبية وادعائها بانتهاك صنعاء للقانون الدولي.
وأوضح الوزير شرف في الرسالة أنه من سخريات القدر أن الشكوى السعودية تجاهلت بل وتناست أن سلاح الطيران السعودي وكل قواته المسلحة تقود منذ 26 مارس 2015 تحالفاً عسكرياً عدوانياً على اليمن وكافة الأراضي اليمنية واستخدمت فيه كافة أنواع الأسلحة والذخائر، بما في ذلك المحرمة دولياً وارتكبت أبشع جرائم الحرب التي يندى لها الجبين.
وأشار إلى أن دولة العدوان السعودية وتحالفها فرضت وما تزال حصاراً خانقاً وسياسة العقاب الجماعي بحق الشعب اليمني، بما في ذلك عرقلة دخول السفن المحملة بالمشتقات النفطية والغاز المنزلي والغذاء، مُخلفة وراءها كارثة إنسانية تُعد الأسوأ على مستوى العالم وفقاً لتقارير الأمم المتحدة والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في المجالين الإنساني والحقوقي، ضاربة القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والمعاهدات والاتفاقيات الدولية المتصلة بحقوق الإنسان، عٌرض الحائط.
ولفت إلى أن ما يدعو للاستغراب في الشكوى المقدمة لمجلس الأمن تأكيد دولة العدوان السعودية على حقها في الدفاع عن أراضيها وسلامة مواطنيها، متناسية في الوقت نفسه حقوق الآخرين المماثلة، في محاولة فاشلة لتجاهل الحقيقة التي يعلمها الجميع أن السعودية هي التي تتدخل في الشأن الداخلي اليمني لأسباب وأجندة خفية خاصة بها.
وأكد وزير الخارجية أن القيادة السياسية في صنعاء ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ، جادة في دعواتها نحو السلام وتأخذ على محمل الجد التحركات الدبلوماسية والسياسية الدولية الأخيرة، خاصة دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن والموقف الأوروبي لإحلال السلام باليمن ومساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، الرامية إنهاء الحرب ورفع الحصار الشامل عن اليمن تمهيدا لتسوية سياسية وسلام مستدام.
كما أكد الوزير شرف في الوقت ذاته أنه لابد لإنجاح هذه التحركات الدبلوماسية من تهيئة المناخ الملائم واستكمال إجراءات بناء الثقة وأهمها الوقف الفوري المتبادل لإطلاق النار، ورفع الحصار الشامل ومنه ما يتعلق بإعادة فتح مطار صنعاء الدولي وعدم عرقلة دخول السفن المحملة بالمشتقات النفطية والغاز المنزلي إلى ميناء الحديدة.
إقرأ أيضاً >>

موقع أنصار الله – حجة – 3 رحب 1442 هجرية ناقشت الوحدة التنفيذي لإعداد الرؤية الوطنية بمحافظة حجة اليوم برئاسة المحافظ هلال الصوفي، الجوانب المتعلقة بالخطة >>

14 قراءة

شهارة نت - صنعاء نفت الهيئة العامة للأوقاف ما تروج له وسائل إعلامية ومواقع من مزاعم حول هدم جامع النهرين في صنعاء القديمة. وفنّدت الهيئة في بيان لها الحملات >>

35 قراءة

موقع أنصار الله – صنعاء – 3 رحب 1442 هجرية نفت الهيئة العامة للأوقاف ما تروج له وسائل إعلامية ومواقع من مزاعم حول هدم جامع النهرين في صنعاء القديمة. وفنّدت >>

30 قراءة

محكمة شرق الأمانة تحكم بإعدام قاتل موظفي الأشغال وتحدد مكان تنفيذ الحكم >>

28 قراءة

عاجل: الكشف رسمياً حقيقة ما حدث في جامع النهرين بصنعاء القديمة >>

39 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 23 ساعة و 11 دقيقة

الأسيرة / نوال محمد عبد فتيحة في حضرة القامات الباسقة عزيزات النفس والشموخ ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 9 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 23 ساعة و 17 دقيقة

كيف استثمر هادي الوحدة؟ كشخصية انتهازية وصووليه استطاع استثمار احداث الانفصال ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 10 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 23 ساعة و 22 دقيقة

كفاح محمود كريم يبدو أن الربيع فصلاً كوردستانياً بامتياز، حيث تحتضن أيّامه منذ ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 14 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 23 ساعة و 39 دقيقة

ما يزال أكثر من مليوني مواطن لا يمتلكون مأوى لأسرهم، وهناك إحصاءات تتحدث عن حاجة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 12 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها