سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
3 أشياء مثيرة حملتها مركبة “برسيفيرنس” إلى المريخ .. تعرف عليها
أفق نيوز 17:50 2021/02/19 | 15 قراءة

3 أشياء مثيرة حملتها مركبة “برسيفيرنس” إلى المريخ .. تعرف عليها أفق نيوز |
أفادت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، أمس الخميس، أن الروبوت الجوال “برسيفيرنس” حطّ على سطح المريخ بعد رحلة فضائية استمرت 7 أشهر، في نجاح مذهل يدشن مهمة ستستمر أعواماً عدة بحثاً عن أدلة على حياة سابقة محتملة على الكوكب الأحمر.
وبأعلى صوتها قالت سواتي موهان، المسؤولة عن مراقبة العمليات في “ناسا”، إن “الهبوط تأكد!”، في عبارة كانت كافية لينفجر العاملون في غرفة التحكم في مختبر “جت بروبلشن” في باسادينا بولاية كاليفورنيا، فرحاً.
وحطّت المركبة الضخمة في فوهة جيزيرو التي يعتقد العلماء أنها كانت تحتوي على بحيرة قبل 3,5 مليار سنة والتي تعتبر أخطر موقع هبوط على الإطلاق بسبب تضاريسها.
وبالإضافة إلى المعدات التقنية والعلمية الخاصة باستكشاف الحياة سابقاً وفهم تركيبة الكوكب، حملت مركبة “ناسا” أشياء إنسانية لافتة من بينها:
1- شرائح تتضمن أكثر من مليون اسم ومقال تحتوي اللوحة المثبة في المركبة على رسالة تتمثل في 3 شرائح ميكروية تحمل أكثر من ميلون اسم ممن شاركوا في حملة “أرسل اسمك إلى المريخ”. وهذا هو تقليد لعربات المريخ التابعة لـ”ناسا”، حيث حمل أحدث مسبارات الوكالة على كوكب المريخ “كيريوسيتي” شريحة صغيرة تحتوي على 1.2 مليون اسم.
وتحتوي الرقائق أيضاً على 155 مقالة من الطلاب الذين وصلوا إلى نهائيات مسابقة وكالة الفضاء لتسمية المركبات الجوالة. وفاز بهذه المسابقة أليكس ماثر، طالب بالصف السابع من ولاية فرجينيا.
تحتوي مركبة “ناسا” أسماء ومقالات حول الفضاء
إقرأ أيضاً >>
يمانيون (محليات) 17:35 2021/02/19

يمانيون../ هز انفجار عنيف اليوم الجمعة، مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، شرقي اليمن. وأكدت مصادر محلية بالمدينة، أن عبوة ناسفة انفجرت بآلية عسكرية لمايسمى >>

10 قراءة

شهارة نت - مأرب في الوقت الذي تستعد فيه وزارة الداخلية لاستلام مهام الأمن في محافظة مأرب، اثر عمليات التطهير التي يقوم بها أبطال الجيش واللجان الشعبية >>

82 قراءة

أحيت محافظة تعز ومكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة اليوم بجامع الصحابي الجليل معاذ بن جبل بمنطقة الجند ذكرى جمعة رجب، دخول أهل اليمن في الإسلام وتأسيس جامع >>

16 قراءة

هذا ماحدث اليوم في ضوران آنس ؟ >>

12 قراءة

  أكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده إنه إذا ارادت اميركا إحياء الاتفاق النووي فعليها العمل ورفع الحظر. وورد في تغريدة لخطيب زاده على >>

12 قراءة

العداء لمحور المقاومة ومحاولة القضاء عليه كان ولا يزال الشغل الشاغل لواشنطن وتل ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 9 قراءة

لن يستطيع إرهاب غادر أن يقتل أمل سورية.. مهما توهم، لأن عليه أولاً أن يقتل التاريخ ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 8 قراءة

كوارث العصر وقوارض القصور الخليجية يدمرون اليمن ويرقصون على انقاضه، يرفضون ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 8 قراءة

كثيرة هي الامثال الشعبية التي تُلخص حياة وواقع اليمنيين في دروب الحياة وفي هذه ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 8 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها