سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
تحقيق فرنسي يكشف سرقة تمثال أثري يمني نادر!
أفق نيوز 20:37 2021/02/22 | 16 قراءة

تحقيق فرنسي يكشف سرقة تمثال أثري يمني نادر! أفق نيوز – متابعات إخبارية
كشف تحقيق فرنسي عن “نهب وعل برونزي مصنف ضمن القطع الأثرية النادرة في اليمن، وسقوطه في أيدي مجموعة مملوكة لحمد بن جاسم آل ثاني، عضو الأسرة الحاكمة في قطر”.
وتساءل معدو التحقيق الذي نشره موقع “فرانس. تي في. أنفو”: “كيف يمكن أن ينتهي المطاف بتمثال قديم تم تحديد مصدره الأصلي وهو معبد يمني، في أيدي الناهبين، وينتقل من متحف فونتينبلو إلى المتحف الوطني في طوكيو، دون أن يلفت انتباه أحد؟”.
وجاء في التحقيق: “تم عرض التمثال في متحف فونتينبلو عام 2018 ثم بعد عام عرض في متحف طوكيو الوطني، كجزء من مقتنيات مجموعة الشيخ حمد آل ثاني، ابن عم أمير قطر“.
ونقل قول الباحث جيريمي شيتكاتي، إن سقوط الوعل البروزني في أيدي المجموعة المملوكة لحمد بن جاسم آل ثاني “كان إثر عملية نهب تعرض لها معبد يمني نتيجة الوضع الفوضوي الذي تشهده اليمن”.
وأضاف شيتكاتي، إن المعبد الذي نهب منه التمثال “يقع في واد لا يمكن للبعثات الأثرية الدخول إليه دون المخاطرة بإمكانية التعرض لعمليات الاختطاف”.
وأضاف التحقيق: “عالم الآثار الوحيد الذي تمكن من زيارة الموقع هو يمني (لم يكشف اسمه) التقط صورا تكشف عن آثار حفريات سرية.. تكشف تلك الصور الحفرة التي حفرها اللصوص للوصول إلى المعبد، وحتى الدلاء التي استخدموها لتطهير الأرض بعد عملية النهب”.
وأكد جيريمي شيتكاتي أنه أبلغ المسؤولين عن متحف “فونتينبلو”، عبر البريد الإلكتروني، بشأن الوعل، داعيا إلى التدقيق والبحث عن مصدره، لكنه لم يجد تجاوبا.
وقال شيتيكاتي: “كأن شيئا لم يحدث.. يستمر عرض القطعة الأثرية في أماكن أخرى دون أن يزعج ذلك أحدا”.
وعند سؤاله عن الأمر قال أمين متحف فونتينبلو، إنه تحقق من مصدر التمثال بالاعتماد على الوثائق التي قدمها أمين مجموعة حمد بن جاسم آل ثاني.
وبحسب التحقيق رفض أمين جعفر، مدير العلاقات العامة وأمين مجموعة حمد بن جاسم آل ثاني، الإجابة على أسئلة الصحفيين حول الوعل، وقال إنه على استعداد لـ”مناقشة الموضوع لكن ليس أمام الكاميرا”.
إقرأ أيضاً >>
يمانيون (محليات) 20:36 2021/02/22

يمانيون../ افتتح في فرع جامعة العلوم والتكنولوجيا بمحافظة الحديدة اليوم المعرض الصيدلاني السنوي للعام 2020-2021م والذي نظمته كلية الصيدلة برعاية رئيس الجامعة >>

7 قراءة

موقع أنصار الله  –  عمران-  10 رجب 1442 هجرية  تحت اشراف رئيس الهيئة العليا لمجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسام عقد اليوم بساحة منطقة الماخذ بمحافظة >>

18 قراءة

17 قاعدةً عسكريةً للعدوان في محافظة المهرة >>

22 قراءة

موقع أنصار الله  —  صنعاء  –  10 رجب 1442 هجرية  بعث المكتب السياسي لأنصار الله  ، اليوم الاثنين، برقية عزاء  ومواساة في وفاة المناضل العربي الجسور >>

19 قراءة
المؤتمر نت (قضايا واراء) قبل 1 ساعة و 11 دقيقة

...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 10 ساعة و 2 دقيقة

تسعى المقاربات الجغرافية الثقافية التقليدية لدراسة الدين بشكل أساسي إلى تحديد ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 10 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 10 ساعة و 25 دقيقة

ما زالت الانتخابات الفلسطينية غير واضحة معالمها ولم تعطِ اطراف النزاع الداخلي ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 11 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 10 ساعة و 25 دقيقة

عهدناها عاقلة ، لأخطاء فادحة غير منزلقة ، ولا بين قوسين في تعبير غير ايجابي عالقة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 9 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها