سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
داعية سعودي يصدر فتوى مثيرة للجدل بشأن عيد الحب!!
أفق نيوز 17:26 2018/02/14 | 19 قراءة



أفق نيوز – متابعات
أباح الداعية السعودي أحمد بن قاسم الغامدي، قبول التهاني والورود الحمراء بما يسمى بـ”عيد الحب” ( 14 شباط/فبراير) الذي يصادف اليوم الأربعاء، والذي تحرم المملكة الاحتفال به.
ونشر الداعية الغامدي الذي يعرف نفسه على أنه “طالب علم وباحث مهتم بالعلم الشرعي ووسطية الإسلام وعدله ويسره وسماحته”، تصريحاً له يعود لسنوات يجيز فيه الاحتفال بالعيد وفق شروط، مخالفاً بذلك فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء التي تقصر السعودية الفتاوى الدينية عليها فقط.
ويقول الغامدي الذي شغل سابقاً منصب مدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة، في تصريح يعود للعام 2013 وأعاد نشره مجدداً “لا مانع من تهنئة المحتفلين بالأعياد غير المتسمة طابع ديني كعيد الحب ونحوه، وقبول الهدايا كالورود الحمراء والمكافأة على تلك الهدايا بالورود، وقبول تهنئتهم أيضاً لنا بعيد الفطر وعيد الأضحى ما لم تكن لها دلالات عقدية مخالفة للإسلام”.
ويضيف الغامدي “يجوز تهنئة اليهود والنصارى بأعيادهم الوطنية والاجتماعية بما فيها عيد الحب، وردّ السلام عليهم والتحية وتبادل الورود الحمراء وغيرها، بشرط أن لا تكون فيها دلالات عقدية تخالف الإسلام أو أحكامه من باب الإقساط والبر المأذون فيه شرعاً، والذي سمح الله به عز وجل”.
وتابع “ذلك ليس له علاقة بالموالاة وموافقتهم في عقائدهم، بل يندرج تحت مظلة المعاملة الحسنة مع الكافر المسالم وليس العدو المحارب، فالكافر المسالم لا يَمنع كفره من البر به، فهو لم يؤذِنا ولم يحاربنا، وليس من الحق محاربته، وهذه من المعاملات في السلم لا علاقة لها بالموالاة لهم”.
وقال”تهنئتهم في الأعياد أو تهنئتنا محل الصواب، وأن الكلام الحسن مطلوب بين الناس، سواءً كانوا يهوداً أو نصارى غير محاربين، فيعاملون معاملة البر المشروع، وزيارتهم وتهنئتهم وتبادل الهدايا، مستدلاً بزيارة الرسول (صلى الله عليه وآله) لجاره اليهودي وقبوله (صلى الله عليه وآله) هدايا الكفار، وعملا بقوله تعالى: (وقولوا للناس حسناً)، وقوله: (وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها)، وقوله تعالى: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم… الآية)”.
ولتقوية رأيه في الاحتفال بعيد الحب، أعاد الغامدي نشر تغريدة قديمة لعبدالعزيز الموسى، وهو عضو الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام في مكة المكرمة سابقاً، يقول فيها “ما أتخذه الناس من الأيام عادة للتعبير عن شعورهم تجاه من يحبون، أو لتبادل الهدايا جائز لأن الأصل في الأشياء الحل والإباحة، لا المنع والحظر”.
وقوبلت أراء الغامدي حول عيد الحب بانقسام معتاد في المملكة التي ينقسم أبناؤها إلى فريق محافظ متمسك بالتفسير الرسمي للشريعة الإسلامية المتبع منذ عقود في البلاد، وفريق يدعو لتطبيق تفسيرات أخرى أقل محافظةً وتتبعها غالبية الدول الإسلامية.
ويضاف رأي الشيخ الغامدي في الاحتفال بعيد الحب إلى كثير من آرائه الأخرى المثيرة للجدل، كإباحة الموسيقى والغناء وكشف الوجه للنساء والاختلاط بين الجنسين في الأماكن العامة، والتي طالما أشعلت سجالات واسعة في المملكة وخارجها.
ويقدم الغامدي وكثير من دعاة السعودية وعلمائها آراء فقهية مختلفة حول المسائل الدينية، لكن المملكة تقصر إصدار الفتاوى الواجبة الاتباع على اللجنة الدائمة للفتوى التابعة لهيئة كبار العلماء التي يعينها الملك، وهي أرفع هيئة دينية في البلاد، وتحرم فتاويها الاحتفال بعيد الحب.




تصنيفات: أخبار محلية

مشاركة FacebookTwitterGoogle+PinterestLinkedinTumblrEmail
المقال السابقمأرب: إستشهاد إمرأتين وطفلين أحدهما رضيع في غارة لطيران العدوان السعودي أستهدفت منزلا في آل حجلان بمديرية صرواح.

المقال التالي غضب شعبي في مصر لاعتذار حكومة الجنزوري للسعودية


مقالات ذات صله مأرب: إستشهاد إمرأتين وطفلين أحدهما رضيع في غارة لطيران العدوان السعودي أستهدفت منزلا في آل حجلان بمديرية صرواح.
صعدة:غارة لطيران العدوان السعودي علی منطقة البقعة بمران في مديرية حيدان.
أخبار محلية 2018/02/13 - 11:31 م 112
قيادي إصلاحي بازر يدعو إلى ثورة عارمة في عدن


الأكثر قراءة تفاصيل الجريمة النكراء التي أرتكبها الشيخ مختار القشيبي وعصابته 2017/06/16 - 4:03 ص 5٬660
جريمة بشعة إرتكبها التنظيم التكفيري ” داعش ” بحق طفل في حلب سوريا (صور) 2016/07/21 - 11:13 ص 5٬522
ملف خاص وهام.. عن الوهابية وارتباطها بالماسونية لتدمير واحتلال ارض العرب والمسلمين وارتكاب ابشع الجرائم بحق وكيف صُنعت داعش من الوهاية والماسونية؟ 2016/09/28 - 7:23 م 5٬504
استطلاع.. اكاديميون ومتخصصون بالشأن الاقتصادي: العدوان الأمريكي السعودي دمر البنية التحتية للاقتصاد اليمني 2016/10/27 - 5:58 م 5٬089


المقالات



إقرأ أيضاً >>

موقع أنصار الله || أخبار محلية || كسر مجاهدو الجيش واللجان الشعبية، اليوم الأربعاء 28 جماد اول 1439هـ، محاولة تقدم فاشلة للمنافقين باتجاه سوق >>

19 قراءة

اختتمت في مديرية باجل بمحافظة الحديدة اليوم دورة تدريبية حول ممارسات إنقاذ حياة ورعاية وحماية الأطفال، نظمتها هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية >>

21 قراءة

اطلع محافظ حجة هلال عبده الصوفي اليوم على سير العمل في صندوق النظافة والتحسين ومستوى الانضباط الوظيفي. >>

11 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 10 ساعة و 21 دقيقة

معآ وأنا وأنت وكل يمني ويمنية في الداخل وفي مختلف دول العالم نوحد الصف والكلمة في ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 20 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 10 ساعة و 33 دقيقة

لا يخفى على أحد، حالة التخبط وعدم التوازن التي يمر بها مجنون السلطة، وولي نعمة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 18 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 10 ساعة و 39 دقيقة

اتحدى الشرعية واخوانها وعدوانها وسنتها واتحدى الحوثين وايرانهم وشيعهتم ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 17 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 10 ساعة و 47 دقيقة

مع اشتداد حدة التظاهرات في وسط وجنوب العراق، الناتجة عن غليان الشارع بعد غياب تام ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 19 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 10 ساعة و 53 دقيقة

أن الأصل في العمل أن يكون إرادياً قائماً على الاختيار الحر ، فلا يُفرض عنوة على ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 19 قراءة
دليل المواقع (الترتيب بحسب)
الاسم
الزيارات
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها