سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
فوربس الأمريكية : حكومات الشرق الأوسط تقوم بخفض ميزانياتها العسكرية بالرغم من استعار الحروب حول المنطقة
الصمود نت 23:48 2018/02/14 | 14 قراءة

فوربس الأمريكية : حكومات الشرق الأوسط تقوم بخفض ميزانياتها العسكرية بالرغم من استعار الحروب حول المنطقة
الصمود | تقارير مترجمة
انخفض الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط خلال العام الماضي، على الرغم من سلسلة الصراعات الجارية في المنطقة، بما في ذلك الصراعات في العراق وليبيا وسوريا واليمن.
ووفقاً للبيانات التي نشرها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في 14 فبراير، فقد انخفض إجمالي الإنفاق في جميع أنحاء المنطقة إلى 167 مليار دولار في عام 2017، بانخفاض 4٪ من 174 مليار دولار في العام السابق.
وقياساً بعدد من المعايير الأخرى، فقد كان الانخفاض أسرع. كما انخفض الإنفاق الدفاعي على نصيب الفرد من 5٪ إلى 388 دولارا، في حين انخفض الإنفاق كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة من 5.73٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2016 إلى 5.4٪ في العام الماضي.
وهذه الأرقام لا تعبر عن جميع دول المنطقة – ففي تقريره عن التوازن العسكري لعام 2018، يقول المعهد أنه لا توجد لديه معلومات موثوقة عن ميزانيات الدفاع لعدد من البلدان ذات الإنفاق المرتفع المحتمل، بما في ذلك قطر والولايات المتحدة.
وقد خفضت ثمانية بلدان إنفاقها في عام 2017 مقارنة بعام 2016، بما في ذلك البلدان ذات الميزانيات العسكرية الكبيرة مثل الجزائر التي أنفقت 10 مليار دولار في عام 2017، أي أقل بنسبة 2٪ عن العام السابق، وإسرائيل (18.5 مليار دولار، بانخفاض 7٪) وعمان (8.7 مليار دولار، بانخفاض 5٪).
وكان أكبر انخفاض في القيمة النقدية هو في المملكة العربية السعودية والذي خفض 4.8 مليار دولار من ميزانيتها.
ومع ذلك، ما زال هذا يعني أنها أنفقت 76.7 مليار دولار على قواتها المسلحة في العام الماضي، وهو أعلى بكثير من أي بلد آخر في المنطقة، بل ثالث أكبر ميزانية عسكرية في العالم بعد الولايات المتحدة والصين. وكان أكبر انخفاض في النسبة المئوية في مصر، مما خفض إنفاقها العسكري بنحو النصف، أي من 5.3 مليار دولار في عام 2016 إلى 2.7 مليار دولار في العام الماضي.
ومع ذلك، يفسر ذلك انخفاض قيمة الجنيه المصري خلال هذه الفترة. وبالفعل، ارتفعت الميزانية العسكرية للقاهرة من 43.2 مليار جنيه إسترليني إلى 47.1 مليار جنيه إسترليني.
وبصفة عامة، فإن التخفيضات في ميزانيات الدفاع دليل واضح على الضغوط المالية التي تتعرض لها الحكومات في المنطقة.
وعلى الرغم من عدم الاستقرار في العديد من أركان المنطقة، فإن انخفاض أسعار النفط وبطء النمو الاقتصادي يعني أن أيام الإنفاق الحر كانت في الماضي والحكومات تجبر على تقليص طموحاتها.
وفي حين خفضت معظم البلدان إنفاقها في العام الماضي، فقد كانت هناك بعض الاستثناءات البارزة. فقد زادت الميزانية الإيرانية قليلا بالدولار بنسبة 1٪ ولكن أكثر بالعملة المحلية، مع ارتفاع بنسبة 9٪ إلى 545 تريليون دولار إسترليني (16 مليار دولار) في عام 2017. دولة أخرى زادت من إنفاقها هي العراق.



إقرأ أيضاً >>
يمانيون (محليات) 23:44 2018/02/14

يمانيون../ دمر الجيش واللجان الشعبية اليوم آلية عسكرية محملة بالمرتزقة بصحراء اليتمة بمديرية خب والشعف بمحافظة الجوف. وأكد مصدر عسكري استهداف آلية للمرتزقة >>

14 قراءة

المساء برس – متابعات| نقل موقع إخباري جنوبي عن سكان محليين بمدينة لودر في محافظة ابين ان قذائف كاتيوشا اطلقتها قوات الحوثي وسقطت في محيط المدينة. >>

17 قراءة

الصمود | استهدف الجيش واللجان الشعبية اليوم طقم عسكري بصحراء البقع، فيما استهدف قصف مدفعي تجمعات للجنود السعوديين بنجران. وأكد مصدر عسكري أنه تم استهداف >>

15 قراءة

يمني برس – خاص تداول رواد التواصل الاجتماعي مساء اليوم الأربعاء، صوراً لعدد من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المكر السعودية، يحتفلون بعيد الحب. >>

18 قراءة

ينشغل الناس ببعض التفاهات ويسألون: من سرق سيارة الملك غازي بعد عام 2003؟ أكيد حرامي، ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 4 قراءة

أمام تلك الأسئلة الجوهرية التي طرحناها في أول الكلام حول التركيب الذري وأصل ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 3 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 1 ساعة و 17 دقيقة

في 2013 كنت مع اقتلاع الإخوان المسلمين من السلطة، لا مع اقتلاع الديموقراطية. ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 7 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 6 ساعة و 43 دقيقة

أثبتت الأحداث الجارية في قطاع غزة خصوصاً وفي فلسطين عموماً، سواءً في هذه الأيام ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 8 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 6 ساعة و 44 دقيقة

كان العمل جاريًا على انتهاء حق النساء في الحضانة للصغير إذا بلغ سن السابعة، ويجوز ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 9 قراءة
دليل المواقع (الترتيب بحسب)
الاسم
الزيارات
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها