سيتم تحديث المحتويات خلال لحظات
الهند تلغي صفقة وتوجه صفعة للكيان الصهيوني
شهارة نت 10:51 2018/02/27 | 247 قراءة

بقلم/ د. رعد هادي جبارة
على الرغم من أن الهند تعتبر الشريك التجاري التاسع بالنسبة للكيان الصهيوني بيد أن ذلك لم يمنعها من التصويت ضد قرار الرئيس الأمريكي ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس لتكون واحدة من 128 دولة من أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة مناوئة لمصالح الكيان الصهيوني المحتل للقدس، لكن تل أبيب التي غضبت من باقي الدول قررت التغاضي عن الإجراء الهندي نظرا للأهمية التي يوليها نتنياهو للعلاقات مع نيودلهي.
إن الهنود ذهبوا إلى أبعد من ذلك فقرروا توجيه صفعة قوية إلى الكيان الصهيوني عبر إلغاء صفقة سبق وأن عقدت بين نيودلهي وتل أبيب قيمتها 500 مليون دولار لشراء صواريخ [اسبايس] المضادة للدروع والدبابات من الكيان الصهيوني، نظرا لكون الصفقة تضر بالانتاج المحلي.
وجاء قرار الإلغاء (الصفقة) قبل (الصفعة) التي تلقتها دويلة “إسرائيل” في الأمم المتحدة. مع ذلك قرر نتنياهو المضي قدما في ترتيبات زيارته للهند قبل أقل من شهر ونصف طمعا في التعويض عن تلك الخطوات العملية التي أضرت بعلاقات كيانه المحتل مع دولةكبرى كالهند. فقام بزيارته لها يرافقه العديد من الوزراء مع 150 من رجال الأعمال اليهود الغاصبين المستوطنين في فلسطين المحتلة لتسفر الزيارة عن التوقيع على 9 اتفاقيات تجارية واقتصادية بقيمة 6 مليارات دولار شملت العديد من المجالات ومن أهمها المجال الفضاء الالكتروني والتسليحي والسياحي وغيرها.
المراقبون السياسيون يعتبرون الزيارة المذكورة نقلة نوعية في مسار العلاقات الهندية – الصهيونية في ضوء الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها الكيان الصهيوني والتي أجبرته على تقليل عدد موظفي سفاراته من 686 إلى 546 بواقع 140 سفيرا وموظفا دبلوماسيا حتى عام 2020م أي بنسبة 20%، ويعود ذلك إلى انخفاض الميزانية بمقدار 216 مليون شيكل (أي 63.5 مليون دولار).
ويطمع الصهاينة في استقدام السياح الهنود إلى فلسطين المحتلة بمقدار 47 الف سائح سنويا بعد أن تضرر القطاع السياحي الصهيوني بشدة إثر حرب ال 51 يوما في عام 2014 مما حرم هذا الكيان من مصدر مهم جدا من مصادر الدخل.
والحقيقة أن العلاقات الهندية الصهيونية شهدت تطورا لافتا خلال العقد ونصف العقد الأخير. فبعد أن كان التبادل التجاري بينهما يبلغ 200 مليون دولار في عام 1992 وصلت [مع شديد الأسف] إلى 5.4 مليار دولار في العام المنصرم 2017 مما يعكس ازدياد رغبتهما في توطيدها مما يضر بالعلاقات الهندية مع العالم العربي والإسلامي.
إقرأ أيضاً >>

أخذت علاقة باكستان والسعودية طابعًا خاصًا على مدار العقود الماضية؛ إذ تأسس تحالف من نوع خاص قائم على تقاطع مصالح كليهما؛ فالمملكة تسعى لاستخدام الجيش >>

170 قراءة

تكبد مرتزقة العدوان الأمريكي السعودي خسائر في الأرواح والعتاد إثر عمليات عسكرية للجيش واللجان الشعبية فيما تم قنص جنديين سعوديين في جيزان خلال الـ 24 ساعة >>

160 قراءة

موقع أنصار الله || صحافة عربية ودولية || IUVM Arabic في بداية الغزو العسكري لليمن في عشية 26 مارس 2015 تحت عملية ما يسمى “عاصفة الحزم”، اعتقد العديد من >>

183 قراءة

يمني برس | متابعات توفي 6 أشخاص بينهم 3 أطفال جراء حريق اندلع بفندق في منطقة بيرم غربي روسيا اليوم الثلاثاء، وفقا للجنة تحقيق محلية.   ونقلت وكالة >>

164 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 8 ساعة و 58 دقيقة

بقلم/ احمد الشاوش - قطرن ملوك الروم والفرس والفراعنة وخلفاء المسلمين شعوبهم في ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 3 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 15 ساعة و 56 دقيقة

علامات فارقة : ( يعكوف شاريت 92 عاما، الباحث الإسرائيلي ابن موشيه شاريت أحد مؤسسي ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 4 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 16 ساعة و 2 دقيقة

الكيان الصهيوني مطلب نازي هتلري وحالة شذوذ اداري وعسكري تمت اقامته على دولة ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صنعاء نيوز (كتابات وأراء) قبل 17 ساعة و 41 دقيقة

انتهت مدة السُّكوت، ولن يُتركَ بَعْدَ اليوم قطارهم يَفُوت ، ما دام اتجاهه العراق ...

الخبر الأكثر قراءة خلال ساعتين | 5 قراءة
صحافة 24 عبارة عن محرك بحث إخباري مستقل والمواد الواردة فيه لا تعبر عن رأيه ولا يتحمل اي مسؤولية قانونية عنها